وكالة الطاقة: أمريكا ستتجاوز روسيا كأكبر منتج للنفط في 2019
وكالة الطاقة: أمريكا ستتجاوز روسيا كأكبر منتج للنفط في 2019وكالة الطاقة: أمريكا ستتجاوز روسيا كأكبر منتج للنفط في 2019

وكالة الطاقة: أمريكا ستتجاوز روسيا كأكبر منتج للنفط في 2019

 قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستتفوق على روسيا كأكبر منتج للنفط في العالم بحلول 2019 على الأكثر مع استمرار ازدهار قطاع النفط الصخري في البلاد.

وقال المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول خلال مناسبة في طوكيو إن الولايات المتحدة ستتفوق على روسيا كأكبر منتج للخام "بالتأكيد في العام المقبل" إن لم يكن هذا العام.

وأبلغ رويترز بشكل منفصل قائلا "نمو النفط الصخري الأمريكي قوي جدًا، الوتيرة قوية جدًا... الولايات المتحدة ستصبح منتج النفط الأول في وقت قريب".

وارتفع مستوى إنتاج الخام الأمريكي فوق عشرة ملايين برميل يوميًا أواخر العام الماضي للمرة الأولى منذ سبعينيات القرن الماضي لتتفوق بذلك الولايات المتحدة على السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر إن إنتاج الولايات المتحدة سيتجاوز 11 مليون برميل يوميًا بحلول أواخر 2018، وسيقود هذا الولايات المتحدة إلى التفوق على روسيا أكبر منتج للخام في العالم، والتي تضخ إمدادات دون هذا المستوى بقليل.

وقال بيرول إنه لا يتوقع بلوغ الإنتاج الأمريكي مستوى الذروة قبل 2020 ولا يتوقع تراجعًا في السنوات الأربع إلى الخمس التالية.

وتأتي زيادة الإمدادات الأمريكية في الوقت الذي يقيد فيه منتجون آخرون كبار بينهم روسيا وأعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مستويات الإنتاج بهدف مساعدة الأسعار على الارتفاع.

وتتزايد صادرات الخام الأمريكي، بما في ذلك إلى الأسواق الآسيوية الأكبر والأسرع نموًا في العالم، مما يقلص الحصة السوقية لروسيا وأوبك.

وفي الوقت ذاته، هبط صافي الواردات الأمريكية من النفط الخام الأسبوع الماضي بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا إلى 4.98 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ أن بدأت إدارة معلومات الطاقة تسجيل البيانات في 2001، وهو ما يسلط الضوء على مزيد من التآكل في سوق ظلت أوبك تعتمد عليها لعقود.

وأوضح بيرول أن نمو الإنتاج ليس قويًا في الولايات المتحدة وحدها مشيرًا إلى كندا، والنفط الرملي على وجه الخصوص، والمشروعات البحرية البرازيلية، وهذان محركان رئيسيان لقيادة الإنتاج من خارج الولايات المتحدة.

وبشأن الطلب، قال بيرول إن وكالة الطاقة الدولية تتوقع نموًا بنحو 1.4 مليون برميل يوميًا في 2018.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com