إغلاق حقل الفيل النفطي في ليبيا بعد احتجاج للحراس
إغلاق حقل الفيل النفطي في ليبيا بعد احتجاج للحراسإغلاق حقل الفيل النفطي في ليبيا بعد احتجاج للحراس

إغلاق حقل الفيل النفطي في ليبيا بعد احتجاج للحراس

 قال وسيط محلي ومصدر مطلع بقطاع النفط الليبي إنه تم إغلاق حقل الفيل النفطي في ليبيا، اليوم الجمعة، بعد انسحاب الحراس من الحقل الذي يقع في منطقة يتواجد بها مسلحون.

وكان الحقل الذي يتولى إدارته مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط الليبية المملوكة للدولة وشركة إيني الإيطالية ينتج 70 ألف برميل يوميا قبل الإغلاق.

وجاء وقف عمل الحقل بعد مفاوضات أُجريت أمس الخميس سعيا لإنهاء احتجاج بعض الحراس في الحقل بشأن الأجور ومطالب أخرى، والذي أدى لإجلاء الموظفين غير الأساسيين في اليوم السابق، وفقا لما ذكرته مصادر.

وانسحب الحراس بالكامل بعد أن رفضوا طلبا من المؤسسة الوطنية للنفط بالبقاء في الوقت الذي تستمر فيه المحادثات، وفقا لما قاله حسن بدي أبو بكر، وهو حارس سابق قال إنه يشارك حاليا في الوساطة بين ممثلين محليين ومؤسسة النفط.

وقال أبو بكر إن جميع حرس المنشآت النفطية بحقل الفيل انسحبوا الليلة الماضية وإنه تم إجلاء جميع موظفي الحقل أيضا. وأضاف أن المجموعة الأخيرة غادرت اليوم.

وقال إن الحقل مغلق كما توقفت عملية ضخ النفط.

وأكد مصدران محليان آخران طلبا عدم نشر اسميهما أن الحقل مغلق على الرغم من أن هناك تقارير أيضا تقول إن الحراس عادوا إلى الحقل بعد الإغلاق.

ويُمزج الخام الذي ينتجه الحقل مع مكثفات من حقل الوفاء لتشكيل مزيج مليتة الذي يجري تصديره من مرفأ مليتة.

والحراس هم تشكيلات من مجموعات محلية وتسببوا في السابق في تعطل الإنتاج في الفيل وحقول أخرى بفعل شكاوى بشأن تأخر سداد الرواتب ومطالبات تخص مشروعات تنمية محلية.

وبعد إغلاقات وعمليات حصار متكررة للمنشآت في أنحاء البلاد، زادت المؤسسة الوطنية للنفط إنتاج ليبيا العام الماضي إلى أكثر من مليون برميل يوميا للمرة الأولى منذ 2013.

وما زال الإنتاج يقل عن 1.6 مليون برميل يوميا كانت ليبيا تنتجهم قبل انتفاضة 2011 بالبلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com