مصر تعلن توقيع اتفاق مبدئي مع قبرص الرومية لإنشاء خط غاز

مصر تعلن توقيع اتفاق مبدئي مع قبرص الرومية لإنشاء خط غاز

المصدر: الأناضول

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، اليوم الخميس، إن بلاده وقعت اتفاقًا مبدئيًا مع حكومة قبرص الرومية، لإنشاء خط أنابيب غاز بين البلدين.

وأضاف الملا، في بيان صادر اليوم: ”هناك مناقشات بدأت مؤخرًا بين الحكومتين في هذا الصدد“، دون إضافة تفاصيل بشأن موعد التوقيع والبدء بإجراء الدراسات.

ويهدف الاتفاق المبدئي بين مصر وقبرص الرومية إلى إقامة خط أنابيب بحري مباشر لنقل الغاز من حقل ”أفروديت“ القبرصي في البحر المتوسط إلى الأراضي المصرية، وإعادة بيعه للأسواق العالمية، بحسب وزير البترول المصري، أواخر 2017.

ونهاية أغسطس/ آب 2016، أعلنت مصر أنها وقعت اتفاقية مبادئ مع حكومة قبرص الرومية، بشأن نقل الغاز الطبيعي من نيقوسيا إلى القاهرة.

يأتي ذلك، بعدما أعلنت شركة ”ديليك“ الإسرائيلية، الإثنين الماضي، عن توقيع اتفاقية لتوريد 64 مليار متر مكعب من الغاز إلى شركة ”دولفينوس هولدنج“ المصرية (خاصة)، على مدى 10 سنوات، بقيمة 15 مليار دولار.

ودافع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، عن استيراد شركات خاصة في بلاده الغاز الطبيعي من إسرائيل؛ ”لأنه يأتي ضمن خطة لتحول البلاد إلى مركز إقليمي للطاقة“.

وقال السيسي، في كلمة متلفزة أمس، إن الحكومة ليست طرفًا في استيراد الغاز من إسرائيل، مؤكدًا أن بلاده أصدرت قانونًا ينظم تجارة وتداول واستيراد وتصدير الغاز.

وأكد الملا اليوم، أنه سيجري توقيع مذكرة تفاهم مطورة في مجال الطاقة مع الاتحاد الأوروبي قبل منتصف 2018، حيث يتوقع أن يكون الاتحاد المستفيد الرئيس للطاقة التي سيتم نقلها من مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com