اجتماع إسرائيلي أمريكي في مسعى لحل خلاف بشأن الغاز مع لبنان‎
اجتماع إسرائيلي أمريكي في مسعى لحل خلاف بشأن الغاز مع لبنان‎اجتماع إسرائيلي أمريكي في مسعى لحل خلاف بشأن الغاز مع لبنان‎

اجتماع إسرائيلي أمريكي في مسعى لحل خلاف بشأن الغاز مع لبنان‎

التقى وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، الأحد، مع مسؤول أمريكي بارز؛ في مسعى لحل نزاع حول حقول النفط والغاز مع لبنان.

وقال بيان صادر عن مكتب شتاينتز، إن "الوزير التقى مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد؛ بعد ادعاءات متضاربة حول ملكية حقوق منطقة بحرية بين البلدين".

وأضاف البيان: "قال الوزير الإسرائيلي لنظيره الأمريكي، إن الحل الدبلوماسي هو المحبذ لدى الجانبين، واتفقا على اللقاء مرة أخرى، الأسبوع المقبل.

في حين أجرى ساترفيلد، محادثات بهذا الشأن مع مسؤولين كبار في لبنان.

وتتوسط الولايات المتحدة حاليًا بين لبنان وإسرائيل، في ملفي الحدود البحرية والبرية.

ووقّع لبنان في التاسع من شباط/ فبراير الجاري، عقدًا مع تحالف شركات دولية، هي: "توتال" الفرنسية و"ايني" الإيطالية و"نوفاتيك" الروسية؛ للتنقيب عن النفط والغاز في الرقعتين 4 و9 في مياهه الإقليمية.

وسيجري التنقيب في الرقعة 9 بمحاذاة جزء صغير متنازع عليه بين لبنان وإسرائيل، ولن تشمله أعمال التنقيب، ويُشكل هذا الجزء 8% من الرقعة 9، وفق شركة "توتال".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، قال في وقت سابق، إن "الرقعة 9 ملك لإسرائيل"، وهو أمر رفضه المسؤولون اللبنانيون، مشددين على أحقية لبنان بكامل الرقعة.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com