تقرير سعودي يتوقع سعر النفط عند 60 دولارًا في 2018

تقرير سعودي يتوقع سعر النفط عند 60 دولارًا في 2018

توقع تقرير اقتصادي سعودي، أن يبلغ متوسط سعر النفط حوالي 60 دولارًا للبرميل العام الحالي، نتيجة تحسن التزام الدول المنتجة باتفاق تقليص الامدادات للسوق لدعم الأسعار.

وقدّر التقرير، الذي أصدرته شركة “جدوى للاستثمار”، الشركة السعودية الرائدة في مجال إدارة الاستثمارات والخدمات الاستشارية، بأن يصل معدل إنتاج المملكة العربية السعودية إلى نحو 10.1 مليون برميل يوميًا هذا العام، أي بزيادة حوالي 100 ألف برميل عن متوسط إنتاجها العام الماضي.

ورجح التقرير، الذي حصلت “إرم نيوز” على نسخة منه، أن تحافظ منظمة “أوبك” بقيادة السعودية والدول المنتجة خارجها على اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية العام الحالي، لمنع الأسعار من التدهور رغم احتمال نقص الإمدادات من بعض الدول لأسباب عدة، خاصة إيران والعراق وليبيا وفنزويلا ونيجيريا.

وأضاف، “من المتوقع أن يتحسن مستوى الالتزام من قبل أوبك والدول المنتجة الأخرى باتفاق خفض الإنتاج في الوقت الذي تبدأ فيه المصافي العالمية أعمال الصيانة الموسمية ما يعني انخفاض الطلب وبالتالي تقلص الإمدادات.”

ولكن التقرير أشار إلى أن ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة المتوقع قد يضغط على الأسعار في الربع الأول من العام الحالي، وأن هذه الضغوط ستزيد بسبب تزايد المخاوف من تصاعد مستويات التضخم الأمريكية وصعود الدولار.

وتابع، “نتيجة لهذه العوامل نتوقع أن يبلغ معدل سعر خام بحر الشمال برنت حوالي 60 دولارًا للبرميل في 2018 ما لم تحدث بالتأكيد أي تطورات غير متوقعة بما فيها أي زيادة كبيرة في إنتاج الولايات المتحدة واحتمال خروج أوبك والدول المنتجة الأخرى من اتفاق تقليص الإمدادات.”

ويزيد السعر المتوقع من قبل “جدوى” بنحو 10 دولارات عن متوسط سعر العام 2017 البالغ 50 دولارًا للبرميل و20 دولارًا عن سعر العام 2016 البالغ 40 دولارًا.

ووفقًا لتقديرات إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية، فإن إيرادات الصادرات النفطية لـ14 دولة عضوًا في منظمة “أوبك” بلغت حوالي 433 مليار دولار في 2016 وارتفعت بحدة لتصل لى نحو 539 مليار دولار في 2017، ويتوقع أن تصل إلى 595 مليار دولار عام 2018 نتيجة ارتفاع الأسعار.

وفي العام 2016 حققت السعودية نحو 30% من إجمالي إيرادات “أوبك” بمقدار 133 مليار دولار وبمعدل إنتاج بلغ نحو 10.4 مليون برميل يوميًا أي نحو ثلث إنتاج المنظمة.