مصر تستعد لإطلاق مشروع الربط الكهربائي مع إثيوبيا والسودان

مصر تستعد لإطلاق مشروع الربط الكهربائي مع إثيوبيا والسودان

المصدر: محمد إبراهيم – إرم نيوز

كشفت مصادر في وزارة الكهرباء المصرية اليوم الأربعاء، أن مصر وضعت اللمسات الأخيرة على تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع السودان وإثيوبيا.

ودخلت مصر -أخيرًا- حيز تنفيذ الربط الكهربائي مع عدد من الدول، بينها السعودية.

وقالت المصادر لـ ”إرم نيوز“، إن ”المشروع ضخم وسيتم تمويل الجزء الأكبر منه من قبل مصر“، لافتة إلى أن ”عائدات المشروع ستغطي نفقاته خلال أعوم قليلة“.

وأضافت، أن مصر ستطرح تنفيذ المشروع في مناقصة أمام الشركات العالمية، لانتقاء أفضل عرض فني ومالي، متوقعةً أن يدخل المشروع حيز التنفيذ نهاية العام الحالي.

ومن جانبه، قال المتخصص في مجال الكهرباء خالد موسى، إن المشروع سيربط الدول الثلاث بخطوط ربط من 4 دوائر كهربائية على جهد 500 كيلوفولت وبطول 1600 كيلومتر، مبينًا أن المشروع ضخم للغاية وتكلفته بالمليارات، كما أن عائداته كبيرة أيضًا.

وأضاف موسى في تصريحات لـ ”إرم نيوز“، أن شركات مصرية قدمت عروضًا لتدشين محطات طاقة متجددة في دول أفريقية بينها السودان وإثيوبيا، مشيرًا إلى أن هناك محاولات مصرية لإنهاء أزمة سد النهضة الإثيوبي.

ولفت إلى أن إثيوبيا لديها الإمكانات كافة التي يمكن من خلالها توليد الكهرباء لكن ما يمنعها غياب الكفاءات والدعم المالي والفني، مشددًا على أن مصر ستقدم تلك الأمور لتحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة.

وأعلنت وزارة الكهرباء المصرية أخيرًا، عن مناقصة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية في آذار/ مارس المقبل بقدرة 3 آلاف ميغاوات عام 2020، من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر.

وبدأت مصر مرحلة جديدة من العلاقات المشتركة مع أثيوبيا والسودان عقب لقاء رؤساء الدول الثلاث في أديس أبابا، معلنين بعدها عن بدء جولة جديدة من المفاوضات حول النقاط الخلافية كافة بينهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة