الجيش العراقي يبدأ عملية تطهير مسار نفطي قرب الحدود مع إيران

الجيش العراقي يبدأ عملية تطهير مسار نفطي قرب الحدود مع إيران
DOHUK, IRAQ, MAY 31: Kurdish engineers and other employees work at the Tawke oil field near the town of Zacho on May 31, 2009 in Dohuk province about 250 miles north of Baghdad, Iraq. The Iraqi autonomous region of Kurdistan began crude oil exports on June 1, 2009 for the first time from two major oil fields, piping around 90,000 barrels per day (bpd). (Photo by Muhannad Fala'ah/Getty Images)

المصدر: رويترز

بدأت القوات العراقية عملية أمنية، على طول مسار نفطي مزمع إلى إيران اليوم الأربعاء قائلة، إنها تستهدف ”القضاء على الخلايا النائمة، ومواصلة عمليات التطهير“ في المنطقة الجبلية الحدودية حيث تنشط جماعتان مسلحتان.

وأعلن مسؤولون عراقيون في صناعة النفط في ديسمبر/ كانون الأول عن خطط لنقل النفط الخام من كركوك بشاحنات إلى مصفاة نفطية في كرمانشاه بإيران. وكان من المقرر أن تبدأ عملية النقل بالشاحنات الأسبوع الماضي، ورفض مسؤولون في مجال النفط ذكر أسباب للتأخير سوى القول، إنه لأسباب فنية.

وقالت القوات المسلحة في بيان ”بهدف بسط الأمن والاستقرار، والقضاء على الخلايا النائمة، ومواصلة عمليات التطهير، انطلقت منذ ساعات الصباح الأولى لهذا اليوم الأربعاء عملية تفتيش وتطهير في مناطق شرق قضاء الطوز“.

وأضاف البيان ”يشارك في هذه العملية قطعات الفرقة المدرعة التاسعة، وفرقة الرد السريع، وقوات الحشد الشعبي، بالتنسيق مع قوات البشمركة وبإسناد من طيران الجيش وطيران التحالف“.

ولم يستطع مسؤول أمني في حكومة إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي تأكيد التنسيق مع البيشمركة.

وذكرت مصادر في فصائل الحشد الشعبي، أن هناك 200 إلى500 مقاتل من فلول الدولة الإسلامية وجماعة متشددة تشكلت حديثًا تعرف باسم الرايات البيضاء. وقالت مصادر أمنية أخرى، إن عدد المتشددين بين 500 وألف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة