الأردن يرفع أسعار البنزين والسولار حتى 2.7%
الأردن يرفع أسعار البنزين والسولار حتى 2.7%الأردن يرفع أسعار البنزين والسولار حتى 2.7%

الأردن يرفع أسعار البنزين والسولار حتى 2.7%

رفعت الحكومة الأردنية، مساء السبت، أسعار البنزين والديزل (السولار) بنسب تراوحت بين 2 - 2.7%، فيما ثبّتت سعر مادة الكاز والغاز المنزلي دون تغيير.

وعقدت لجنة أسعار المشتقات النفطية اجتماعها مساء اليوم، في وزارة الطاقة والثروة المعدنية على نحو غير معلن سابقًا، بعد أن أعلنت مطلع الشهر الحالي تثبيت الأسعار حتى إشعار آخر، عقب سلسلة احتجاجات شعبية تلت رفع أسعار الخبز وسلع أساسية.

وبناء على الأسعار الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ منتصف هذه الليلة، يرتفع سعر ليتر البنزين 90 أوكتان بمقدار 15 فلسًا، إلى 765 فلسًا (1.07 دولار)، وسعر البنزين 95 أوكتان بمقدار 25 فلسًا، إلى 982 فلسًا لليتر (1.3 دولار).

كذلك، رفعت الحكومة سعر الديزل (السولار) بمقدار 15 فلسًا إلى 565 فلسًا لليتر (0.8 دولار).

ويعدّل الأردن أسعار المحروقات في نهاية كل شهر منذ 2012، بناء على مراجعة لأسعار النفط ومشتقاته خلال 30 يومًا تسبق موعد التعديل.

ويشهد الشارع الأردني حالة من السخط، تزامنًا مع تنفيذ الحكومة زيادة في ضرائب قائمة وفرض رسوم جديدة، ورفع الدعم عن الخبز، الذي ارتفعت أسعاره بنسب وصلت إلى 100% الأسبوع الماضي.

وقال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في لقاء له، الأسبوع الماضي، مع طلبة جامعيين أردنيين، إن الوضع الاقتصادي والضغط الذي يُمارس على المملكة ناجمان عن المواقف السياسية، ولا سيما موقف المملكة من القدس.

وتهدف الحكومة الأردنية من إجراءات الزيادة في الأسعار والضرائب ورفع الدعم عن الخبز، إلى تضييق الفجوة المالية (العجز) في موازنة العام الجاري، البالغة 1.75 مليار دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com