شركة "بي بي" توقع اتفاقًا مدته 7 سنوات لشراء الغاز المسال من سلطنة عُمان
شركة "بي بي" توقع اتفاقًا مدته 7 سنوات لشراء الغاز المسال من سلطنة عُمانشركة "بي بي" توقع اتفاقًا مدته 7 سنوات لشراء الغاز المسال من سلطنة عُمان

شركة "بي بي" توقع اتفاقًا مدته 7 سنوات لشراء الغاز المسال من سلطنة عُمان

وقّعت الوحدة التجارية لشركة "بي بي" البريطانية، ومقرها سنغافورة، اتفاقًا لشراء 1.1 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 7 سنوات، من العُمانية للغاز الطبيعي المسال، بعدما ساهمت الشركة في زيادة إنتاج الغاز العُماني.

حضر مراسم التوقيع، أمس الأحد، في العاصمة مسقط، وزير النفط والغاز العُماني، محمد بن حمد الرمحي، وجوناثان شيبارد، رئيس عمليات الغاز الطبيعي المسال في "بي بي".

وجاء أول إنتاج من حقل "خزان" العُماني العملاق للغاز، الذي تشغله "بي بي" في أيلول/ سبتمبر، ليعوّض هبوطًا استمر 10 سنوات في الإنتاج من مصنع العُمانية للغاز الطبيعي المسال، الذي تبلغ طاقته 10.4 مليون طن سنويًا.

وصدّرت "العُمانية للغاز الطبيعي المسال" 8.2 مليون طن هذا العام، مقارنةً مع 8 ملايين طن في 2016، و7.6 مليون طن في 2015، و7.4 مليون طن في 2014، بحسب بيانات تومسون رويترز إيكون.

وانخفاض صادرات الغاز الطبيعي المسال، هو نتيجة لسياسة الحكومة في إعطاء الأولوية لاستخدام الغاز؛ لتلبية الطلب المحلي للكهرباء واحتياجات المصانع.

وتقدر الاحتياطيات القابلة للاستخراج لحقل "خزان" بنحو 10.5 تريليون قدم مكعب من الغاز، وهو ما يتيح مصدرًا جديدًا للقيم للعُمانية للغاز الطبيعي المسال.

وتسمح شروط التسليم على ظهر السفينة في الاتفاق لشركة "بي بي" بإرسال الشحنات إلى أي مكان دون التقيد بوجهات معينة.

و"العُمانية للغاز الطبيعي المسال" مملوكة بنسبة 51 % لسلطنة عُمان، بينما تملك رويال داتش شل حصة قدرها 30% ، وتوتال 5.54 %، وميتسوبيشي 2.77 %، وكوريا للغاز الطبيعي المسال 5 %، وبارتكس 2%، وميتسوي 2.77 %، وإيتوشو 0.92%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com