اتفاق عراقي أمريكي لاستثمار الغاز جنوب البلاد‎ – إرم نيوز‬‎

اتفاق عراقي أمريكي لاستثمار الغاز جنوب البلاد‎

اتفاق عراقي أمريكي لاستثمار الغاز جنوب البلاد‎

المصدر: أ ف ب

يوقّع العراق، الإثنين المقبل، مذكرة تفاهم مع شركة ”أوريون“ الأمريكية لاستثمار الغاز في حقل ”نهر بن عمر“ في جنوب البلاد، بحسب ما أشارت وزارة النفط العراقية في بيان لها.

وينتج حقل ”نهر بن عمر“، الواقع في محافظة ”البصرة“ الغنية بالنفط، 40 ألف برميل نفط يوميًا، ولم يستغل سوى جزء صغير من حقل الغاز الموجود، أي 25 مليون قدم مكعب قياسي يوميًا، في وقت يسعى فيه العراق إلى توفير الكهرباء لسكانه البالغ عددهم 35 مليون نسمة.

وأوضحت الخبيرة بالنفط العراقي ربى الحصري لـ“فرانس برس“، أن حقل نهر بن عمر واحتياطياته النفطية موضع تفاوض مع شركات أخرى، خصوصًا الصينية وشركة ”إكسون“ الأمريكية.

وأضافت الحصري أن ”هذه المفاوضات لتطوير الحقل والبنية التحتية الجنوبية مستمرة، لكن الوزارة ترى أنها بطيئة جدًا لأنها تسعى للاستفادة من الغاز للكهرباء في أسرع وقت ممكن“.

وسجّل العراق في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، بعيد إعلانه ”النصر“ على تنظيم داعش، ذروة في الصادرات النفطية.

وصدّر العراق، ثاني أكبر المنتجين في منظمة ”أوبك“، 109,6 مليون برميل في شهر كانون الأول/ديسمبر، وهو رقم قياسي على مدى العام 2017، وفق أرقام صادرة عن وزارة النفط العراقية.

وحقّقت صادرات شهر كانون الأول/ديسمبر، أعلى قيمة خلال السنة الماضية، حيثُ بلغت نحو 6,5 مليار دولار، بسعر 59,3 دولار للبرميل الواحد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com