وزير البترول المصري: استثمارات حقل ظُهر تبلغ 5 مليارات دولار حتى الآن
وزير البترول المصري: استثمارات حقل ظُهر تبلغ 5 مليارات دولار حتى الآنوزير البترول المصري: استثمارات حقل ظُهر تبلغ 5 مليارات دولار حتى الآن

وزير البترول المصري: استثمارات حقل ظُهر تبلغ 5 مليارات دولار حتى الآن

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، اليوم الخميس، إن الاستثمارات في حقل ظُهر المصري العملاق للغاز الطبيعي تبلغ خمسة مليارات دولار حتى الآن، من إجمالي استثمارات متوقعة بقيمة 12 مليار دولار.

وقال الملا في مؤتمر "حكاية وطن"، الذي يسعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من خلاله لإظهار ما حققه للبلاد في الأربع سنوات الماضية من مشروعات: إن مصر استطاعت خفض مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية، من 6.3 مليار دولار إلى 2.4 مليار دولار، بنهاية يونيو/ حزيران 2017".

ووعد الملا بسداد 750 مليون دولار من مديونية الشركات الأجنبية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لكن ذلك لم يحدث حتى الآن، ولا تفصح مصر عن حجم المديونية حاليًا، أو التوقيت المستهدف للانتهاء من السداد.

واكتشفت إيني الإيطالية ظُهر في عام 2015، ويحوي الحقل احتياطيات تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وهيمنت "إيني وبي.بي" البريطانية وشل الهولندية وإديسون الإيطالية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر خلال السنوات الماضية، لكن الشركات عانت في الفترة الأخيرة من تأخير في تحصيل مستحقاتها.

وبدأ الإنتاج التجريبي من حقل ظُهر نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بطاقة 350 مليون قدم مكعب يوميًا، على أن ترتفع إلى مليار قدم مكعب بحلول منتصف العام الجاري.

وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثًا، وتستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 2018.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com