سوناطراك الجزائرية تعلن استعادة منشأة غازية تعرضت لهجوم ”إرهابي“ طاقتها الإنتاجية – إرم نيوز‬‎

سوناطراك الجزائرية تعلن استعادة منشأة غازية تعرضت لهجوم ”إرهابي“ طاقتها الإنتاجية

سوناطراك الجزائرية تعلن استعادة منشأة غازية تعرضت لهجوم ”إرهابي“ طاقتها الإنتاجية

المصدر: الأناضول

أعلن مسؤول في شركة ”سوناطراك“ النفطية الحكومية الجزائرية، اليوم الثلاثاء، عن أن منشأة غازية بجنوبي البلاد تعرضت لهجوم إرهابي مطلع 2013، استعادت طاقتها الإنتاجية كاملة.

جاء ذلك في تصريح لفريد جطو مدير فرعي بسوناطراك للصحفيين، على هامش زيارة الرئيس التنفيذي للشركة عبد المومن ولد قدور، إلى منشأة الغاز ”تيغنتورين“، في منطقة عين أمناس أقصى جنوب شرقي البلاد.

وقال جطو، ”عاد الإنتاج في المنشأة الغازية إلى مستوياته العادية، ووصل إلى 8.8 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا مع نهاية 2017″، مشيرًا إلى أن ”الشركاء الأجانب ملتزمون مع سوناطراك، وعودتهم دليل على أن الأمن في مستويات عالية،‎ والمنشأة تم تأمينها بشكل جيد بوحدات للجيش في المحيط الخارجي، وأعوان أمن داخليين تابعين لشركات (أمنية) جزائرية‎“.

وكان مستوى الإنتاج في هذه المنشأة، التي تسيرها سوناطراك بالشراكة مع ”شتات أويل“ النرويجية، و“بي بي“ البريطانية، في حدود 7.7 مليار متر مكعب قبل الهجوم.

وفي 2013، تعرضت منشأة ”تيغنتورين“، القريبة من الحدود الليبية، لهجوم إرهابي نفذته جماعة أطلقت على نفسها ”الموقعون بالدماء“، بقيادة مختار بن مختار، وأعلنت وزارة الداخلية حينها أن عملية تحرير الرهائن خلفت مقتل 32 مسلحًا و23 رهينة أجنبية، بالإضافة إلى تخريب جزئي لإحدى أكبر المنشآت الغازية الجزائرية.

وتحتل ”سوناطراك“، المركز رقم 12 في ترتيب شركات النفط العالمية، وفق التقرير الدولي لأفضل 100 شركة نفطية لعام 2004، كما أن تقرير اقتصادي لمجلة ”جون آفريك“ الفرنسية صنفها الأولى أفريقيا من بين 500 شركة اقتصادية في 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com