العراق: قطعنا شوطًا مهمًا لاستئناف تصدير الخام من كركوك – إرم نيوز‬‎

العراق: قطعنا شوطًا مهمًا لاستئناف تصدير الخام من كركوك

العراق: قطعنا شوطًا مهمًا لاستئناف تصدير الخام من كركوك

المصدر: الأناضول

قالت وزارة النفط العراقية، الأربعاء، إنها قطعت شوطاً مهماً في تنفيذ خطط طموحة لإعادة تأهيل المنشآت النفطية في حقول محافظة كركوك، شمالي البلاد، تمهيداً لاستئناف تصدير الخام.

وتوقف ضخ النفط من حقول كركوك في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما شنت القوات العراقية عملية عسكرية استعادت خلالها السيطرة على المحافظة، بما فيها حقول النفط، من قوات البيشمركة.

وقبل ذلك، كان يجري نقل نحو 250 ألف برميل يومياً من نفط كركوك عبر خط مملوك لحكومة الإقليم إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، ومنه إلى الأسواق العالمية.

وقال وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج، كريم حطاب، في بيان للوزارة: إن ”الوزارة وضعت خططاً طموحة لتأهيل المنشآت النفطية، بهدف إدامة وزيادة الإنتاج من حقول كركوك واستئناف الصادرات. قطعنا شوطاً مهماً في تأهيل المنشآت النفطية في كركوك“.

وأعلن وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، الأحد الماضي، أن بلاده ستبدأ تصدير الخام من حقول كركوك إلى إيران قبل نهاية يناير/ كانون الثاني الجاري.

وفي الـ 11 من ديسمبر/ كانون الأول المنصرم، وقع العراق وإيران على اتفاق مبادلة يتيح للعراق تصدير ما يصل إلى 60 ألف برميل يومياً من حقول نفط كركوك.

كما يسعى العراق لإعادة فتح منفذ التصدير القديم من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي، إذ دعت بغداد الشهر الماضي الشركات المحلية والأجنبية إلى المشاركة في مد أنبوب جديد بطول 350 كم، بعد تضرر خط الأنابيب القديم نتيجة الحرب ضد تنظيم داعش.

وكانت خطط تطوير حقول النفط في كركوك، مثار خلاف منذ سنوات طويلة بين الحكومة الاتحادية العراقية وإقليم الشمال، على اعتبار أن المحافظة متنازع عليها بين الجانبين.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط، يبلغ 13 مليار برميل؛ أي ما يمثل 12 % من احتياطي العراق النفطي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com