محللون يتوقعون وصول أسعار النفط إلى 62 دولارًا للبرميل في 2018

محللون يتوقعون وصول أسعار النفط إلى 62 دولارًا للبرميل في 2018

المصدر: الأناضول

توقعت بنوك عالمية كبرى، أن تتراوح أسعار النفط الخام بين مستويات 54 إلى 62 دولارًا للبرميل في العام المقبل 2018.

واستندت التوقعات إلى الدعم الذي لقيه الخام من منظمة البلدان المصدرة للنفط ”أوبك”، لا سيما بعد قراراتها الأخيرة بخفض الإنتاج؛ لإعادة التوازن للسوق؛ الذي ظل يعاني على مدار أكثر من ثلاثة أعوام.

وبدأ الأعضاء في ”أوبك“ ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، لمدة 6 أشهر، ثم تم التمديد حتى نهاية مارس/آذر 2018.

واتفقت منظمة الدول المصدرة للبترول في الـ 30 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على تمديد خفض إنتاج النفط 9 أشهر إضافية تنتهي في ديسمبر/ كانون الأول 2018، وسط خطوات تنفذها المنظمة ومنتجون مستقلون، لخفض مخزونات النفط.

غولدمان ساكس

ورفع ”غولدمان ساكس“ سقف توقعاته بشأن خام ”برنت“ القياسي إلى 62 دولارًا للبرميل في 2018، مقابل نحو 58 دولارًا، في توقعاته السابقة.

وأرجع هذه التوقعات، إلى الالتزام القوي المتوقع من السعودية وروسيا بتمديد تخفيضات الإمدادات حتى نهاية العام المقبل.

يو بي إس

زاد بنك ”يو بي إس“ توقعاته لبرنت العام المقبل إلى 60 دولارًا للبرميل مقابل 55 دولارًا، مشيرًا إلى أن مخزونات الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد تنخفض إلى أدنى متوسط لها، في 5  سنوات بالربع الثالث من 2018.

 كريدي سويس

توقع بنك ”كريدي سويس“ أن يبلغ سعر خام برنت 60 دولارًا للبرميل في العام المقبل، مقابل نحو 53 دولارًا في توقعاته السابقة، مرجعًا السبب في ذلك إلى قرارات ”أوبك“ الأخيرة.

ويرى البنك أن التزام ”أوبك“ بالتخفيضات سيؤدي إلى عودة مستويات المخزونات في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى طبيعتها بحلول الربع الثالث من العام المقبل.

 جي بي مورغان

توقع بنك ”جي بي مورغان“ أن يبلغ متوسط سعر خام برنت مستوى 60 دولارًا للبرميل في العام 2018 وذلك مقابل توقعاته السابقة عند 58 دولارًا للبرميل.

وقال البنك إن ”أسعار النفط ظلت مستقرة على نطاق واسع، بدعم سعي ”أوبك“ لتحقيق التوازن في الأسواق من خلال دعم الأسعار“.

 باركليز

أبقى ”بنك باركليز“ توقعاته لخام برنت عند 55 دولارًا للبرميل، مشيرًا إلى أن التفاؤل الحالي بشأن الأسعار، سيؤدي إلى نمو المعروض بما لا يقل عن 500 ألف برميل يوميًا من الولايات المتحدة والمنتجين الآخرين خارج ”أوبك“ سنوياً في 2018 و2019.

 سيتي غروب

توقع بنك ”سيتي غروب“ أن يسجل خام برنت مستوى 54 دولارًا للبرميل في العام المقبل، مبقيًا على توقعاته السابقة دون تغيير، منذ أن خفضها من مستوى 60 دولارًا في يوليو/ تموز الماضي.

وقال البنك، إنه يتوقع أن تستمر قيود الإنتاج الحالية التي تقودها ”أوبك“ حتى منتصف 2018 أو نهاية الربع الثالث، ولكن ليس حتى نهاية العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة