الجزائر تدشن منشأة لاستخراج الغاز الطبيعي بطاقة ملياري متر مكعب سنويًا
الجزائر تدشن منشأة لاستخراج الغاز الطبيعي بطاقة ملياري متر مكعب سنويًاالجزائر تدشن منشأة لاستخراج الغاز الطبيعي بطاقة ملياري متر مكعب سنويًا

الجزائر تدشن منشأة لاستخراج الغاز الطبيعي بطاقة ملياري متر مكعب سنويًا

دشن رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحي، اليوم السبت، منشأة لاستخراج الغاز الطبيعي في منطقة "رقان" جنوب البلاد، بطاقة إنتاجية تقدر بملياري متر مكعب سنويًا.

جاء ذلك خلال زيارة أويحي، اليوم، إلى المنطقة حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وأضافت الوكالة أن المجمع الغازي الجديد يبعد 120 كم عن مقر محافظة أدرار (جنوب)، وتقدر طاقته الإنتاجية اليومية بأكثر من 8 ملايين متر مكعب من الغاز، و148 برميلًا من المكثفات النفطية.

وأشارت إلى أن المجمع الغازي حمل اسم "رقان/شمال"، وتبلغ طاقته الإنتاجية السنوية أكثر من ملياري متر مكعب على مدار 12 عامًا.

وتكلف التشغيل الأولي للمجمع الغازي نحو 3 مليارات دولار، ويعتمد على استغلال 10 آبار غازية من أصل 104 آبار متواجدة بالحقل الغازي لمنطقة رقان، وفق المصدر ذاته.

والمشروع جرى تنفيذه بشراكة بين مجمع "سوناطراك" الحكومي الجزائري وكل من شركة "ريبسول" (إسبانيا) و"أر.دي.أو" ( ألمانيا) و إديسون (إيطاليا).

وبلغت صادرات الجزائر من الغاز، خلال العام الماضي، 54 مليار متر مكعب، وفق أرقام رسمية، وتسعى لبلوغ 57 مليار متر مكعب بنهاية العام الجاري.

وترتبط الجزائر بأوروبا عبر ثلاثة أنابيب تعبر البحر المتوسط؛ الأول يمر عبر تونس إلى جزيرة صقلية الإيطالية، والثاني عبر الأراضي المغربية وصولًا إلى إسبانيا، والثالث عبر"ألميريا" جنوب إسبانيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com