شركة فرنسية كبرى ترغب في المشاركة بخطط السعودية لبناء مفاعلات نووية
شركة فرنسية كبرى ترغب في المشاركة بخطط السعودية لبناء مفاعلات نوويةشركة فرنسية كبرى ترغب في المشاركة بخطط السعودية لبناء مفاعلات نووية

شركة فرنسية كبرى ترغب في المشاركة بخطط السعودية لبناء مفاعلات نووية

 قال الرئيس التنفيذي لشركة إي.دي.إف الفرنسية الإثنين إن شركة المرافق الحكومية تريد المشاركة في خطط السعودية لبناء مفاعلات نووية.

وتدرس السعودية، التي تسعى لتقليص الاستهلاك المحلي للنفط، بناء قدرة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية تبلغ 17.6 جيجاوات بحلول 2032، وأرسلت في طلب معلومات من موردين عالميين لبناء مفاعلين.

وقالت مصادر مطلعة الشهر الماضي إن إي.دي.إف أجرت محادثات بالفعل مع السعودية بخصوص بيع مفاعلات أوروبية مضغوطة من تصميم أريفا وإنها تريد المشاركة في عطاء سعودي محتمل للمفاعلات النووية.

وقال جان برنار ليفي الرئيس التنفيذي لشركة إي.دي.إف إن الشركة الفرنسية تريد المشاركة في مساعي المملكة الرامية لتقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري في إمداداتها من الطاقة.

وأضاف "سنستجيب لهذه الفرصة في جميع تقنيات الطاقة التي نتمتع فيها بالكفاءة، وهي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية".

وكانت شركات من روسيا وكوريا الجنوبية قالت بالفعل إنها تخطط للتقدم بعروض في مشروع الطاقة النووية السعودي، بينما قالت مصادر إن شركة وستنجهاوس المملوكة لتوشيبا تجري محادثات مع شركات أمريكية لتشكيل كونسورتيوم يتقدم بعرض.

وفي عام 2009، تفوقت كيبكو الكورية الجنوبية على إي.دي.إف وأريفا لتفوز في المنافسة على بناء مفاعلات نووية بالإمارات العربية المتحدة، في أول مشروع من نوعه في الشرق الأوسط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com