إسرائيل تبرم مذكرة تفاهم لتزويد مصر بالغاز

إسرائيل تبرم مذكرة تفاهم لتزويد مصر بالغاز

المصدر: رام الله– من أحمد ملحم

كشفت صحيفة ”يديعوت أحرنوت“ العبرية اليوم الأحد، عن توقيع الشركات الإسرائيلية المالكة لحقل ”لفيتان“ لاستخراج الغاز الطبيعي على مذكرة تفاهم لبيع الغاز الطبيعي إلى مصر.

وحسب الصحيفة يدور الحديث عن صفقة بمقدار 7 مليارات متر مكعب في العام الواحد لفترة تمتد إلى 15 عاما، يتم تزويدها مباشرة من مكان الحقل الواقع قبالة شواطئ حيفا إلى منشأة الغاز المصرية الواقعة شمال مصر، التي كانت تزود إسرائيل بالغاز المصري في عهد الرئيس مبارك.

وكشفت تقارير ومعلومات صحافية خلال الأيام الماضية عن احتمال قيام مصر باستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل لمعالجة مشكلة نقص الطاقة، التي تواجهها حاليًا..

في تبادل للوضع، الذي كان قائمًا بين القاهرة وتل أبيب قبل عامين، حين كانت تمدّ مصر إسرائيل باحتياجاتها من الغاز، حتى تم إلغاء اتفاقية تصدير الغاز التي كانت مبرمة بينهما، بدأت تثار أقاويل أخيرًا عن أن مصر قد تستورد الغاز قريبًا من إسرائيل.

وكشفت صحيفة ”وورلد تريبيون“ الأمريكية النقاب عن أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ”إيغاس“ تجري مناقشات ومحادثات بخصوص احتمال الحصول على صادرات غاز إسرائيلية من احتياطاتها البحرية الجديدة..

وأوردت الصحيفة عن مصادر في الصناعة قولها إن الشركة المملوكة للحكومة المصرية تجري مفاوضات مع كونسورتيوم إسرائيلي، تقوده شركة ”نوبل إنيرجي“ الأميركية، التي توصلت أيضًا إلى اتفاق لتصدير الغاز إلى دولة الجوار الأردن..

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com