إيران: مستعدون لتعويض نقص صادرات العراق النفطية

إيران: مستعدون لتعويض نقص صادرات العراق النفطية

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

أعرب وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، عن استعداده بلاده لتعويض نقص النفط العراقي في الأسواق العالمية، بعد تراجع إنتاجه بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في العراق.

وقال زنغنه في تصريح له، إن ”طهران تسعى دوما لعرض نفطها بشكل منتظم على أسواق النفط في ظل التطورات التي يشهدها العراق“، مشيراً إلى أن المفاوضات جارية حول استئناف الشركات النفطية الأجنبية نشاطاتها في إيران، في ظل الظروف المتوفرة في البلاد.

واتهم وزير النفط الإيراني الولايات المتحدة الأمريكية بوضع العراقيل للحيلولة دون استخدام إيران كافة انتاجاتها النفطية لعرضها في الأسواق العالمية بصورة سليمة، متوقعاً رفع مستوى إنتاج النفط والسوائل الغازية في بلاده إلى 5.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2017.

وأضاف أن رفع مستوى إنتاج الخام والسوائل الغازية في ظل رفع مستوى إنتاج النفط من الميادين المشتركة، يعتبر من برنامج وزارة النفط لتحقيق سياسات إيران في مجال اقتصاد المقاومة.

وتابع بالقول: ”يجب أن نرفع حجم إنتاجنا من الميادين المشتركة في غرب نهر كارون إلى 700 ألف برميل يوميا، حيث أننا نسعى إلى رفع مستوى إنتاج النفط حتى نهاية 2017 بحجم 700 ألف برميل من الخام يوميا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com