الأردن يعوض انقطاع النفط العراقي بالسعودي

الأردن يعوض انقطاع النفط العراقي بالسعودي

المصدر: عمان- من أحمد عبد الله

عوض الأردن انقطاع النفط العراقي، بزيادة كميات النفط المستوردة من السعودية التي وصلت إلى نحو 100%.

وقال الناطق الإعلامي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، المهندس محمود العيص، إن ”استيراد المملكة من النفط العراقي عبر معبر الكرامة، متوقف منذ ما يقارب الشهرين“.

وأضاف العيص في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية ”بترا“، أن ”حركة الشاحنات الناقلة للنفط العراقي متوقفة بسبب الأحداث غير المستقرة في الداخل العراقي“.

ولفت إلى أن الأردن لم يتأثر سلبا بهذا التوقف، بسبب تعويض الكميات المستوردة من العراق عن طريق النفط السعودي، موضحا أن المملكة تستورد ما يقارب 90% من حاجتها النفطية من السعودية، في حين أن الكميات المستوردة من النفط العراقي تبلغ 10% فقط.

وأشار إلى أن توقف استيراد هذه الكميات من العراق، رفع كميات استيرادها من السعودية إلى نحو 100%.

وأكدت نقابة أصحاب الشاحنات في الأردن، أخيرا، على توقف عملية نقل النفط الخام العراقي إلى الأردن بسبب التوتر والاقتتال في المناطق الحدودية العراقية.

وقدر خبراء اقتصاديون خسارة الأردن جراء توقف توريد النفط العراقي، بملايين الدولارات، حيث تجاوزت حسابات بعضهم حاجز الـ400 مليون دولار.

يذكر أن اتفاقية التبادل التجاري بين الأردن والعراق تنص على تزويد المملكة بـ 15 ألف برميل نفط يوميا، وتستغرق الصهاريج المحملة بالنفط الخام 48 ساعة من مصفاة البيجي العراقية إلى الحدود الأردنية، وتقطع مسافة 300 كيلو متر تقريبا من الحدود الأردنية إلى مصفاة البترول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com