”غازبروم“ تخفض إمدادات الغاز لأوكرانيا

”غازبروم“ تخفض إمدادات الغاز لأوكرانيا

موسكو – فيينا – خفضت شركة غازبروم الروسية لتصدير الغاز إمداداتها إلى أوكرانيا، اليوم الإثنين، بعد أن مرت مهلة دون أن تسدد أوكرانيا ديون الغاز المستحقة عليها للشركة.

وفشلت كييف وموسكو في التوصل لإتفاق الليلة الماضية على سعر التسليمات القادمة مع رفض كل جانب التخلي عن موقفه إذ عرضت موسكو على كييف خصماً رفضته الأخيرة باعتباره أداة للمناورة السياسية.

وذكر مسؤولون روس أن أليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لغازبروم ووزير الطاقة ألكسندر نوفاك سيجتمعان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت لاحق اليوم.

وقالت غازبروم في بيان ”اعتباراً من الساعة العاشرة صباح اليوم بتوقيت موسكو نقلت ”غازبروم“ وبموجب العقد القائم“ نفتوغاز“ إلى نظام الدفع المسبق لإمدادات الغاز .. بدءاً من اليوم لن تحصل الشركة الأوكرانية إلا على الغاز الروسي الذي دفعت ثمنه.“

وطالبت ”غازبروم“ كييف بدفع 1.95 مليار دولار على الأقل من ديون الغاز التي تقدرها بنحو أربعة مليارات دولار بنهاية مهلة انقضت صباح اليوم أو قطع الإمدادات واحتمال الدفع مقدماً.

وذكرت ”غازبروم“ اليوم إنها رفعت دعوى أمام محكمة التحكيم في ستوكهولم في محاولة لاستعادة الديون، بينما قالت ”نفتوغاز“ الأوكرانية ”إنها سترفع دعوى أمام نفس المحكمة لاسترداد ستة مليارات دولار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com