كردستان العراق يواصل تصدير النفط عبر تركيا

كردستان العراق يواصل تصدير النفط عبر تركيا

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

غادرت الشحنة الثانية من نفط إقليم كردستان العراق، الثلاثاء، ميناء جيهان التركي، دون أن تحدد أنقرة الوجهة النهائية للناقلة.

وقال وزير الطاقة التركي، تانر يلديز، إن ”ناقلة ثانية محملة بالنفط الخام المنقول عبر خط أنابيب من إقليم كردستان العراق، غادرت تركيا“، وهو ما سيصعد حدة الخلاف بين بغداد وحكومة الإقليم.

وكان يلديز أشار، الأحد 8 حزيران/ يونيو الجاري، إلى أن مخزونات نفط الإقليم في ميناء جيهان، بلغت 2.8 مليون برميل.

وشهدت العلاقات بين بغداد والإقليم، في الأشهر الأخيرة، توترا شديدا على خلفية إيقاف حكومة كردستان تصدير النفط عبر أنبوب كركوك – جيهان، لما وصفته بـ ”إخفاق الحكومة المركزية في دفع مستحقات الشركات العاملة على أراضيها“.

وفي وقت سابق، قال وزير الموارد الطبيعية في حكومة الإقليم، اشتي هورامي، إن ”الحكومة مصممة على المضي قدما في مد خط أنبوب لنقل النفط باتجاه تركيا، دون انتظار أي تسوية مع حكومة بغداد المركزية“.

وتقدمت السلطات العراقية، أواخر أيار/مايو الماضي، بطلب تحكيم ضد الحكومة التركية إلى غرفة التجارة الدولية في باريس، لخرقها الاتفاقية الموقعة عام 2010 بشأن تصدير النفط العراقي التركي.

وأعلنت بغداد اتخاذ إجراءات قانونية ضد تركيا، إثر إعلان أنقرة البدء بتصدير نفط الإقليم إلى الأسواق العالمية، دون موافقة الحكومة المركزية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة