شركة روسية تمد أنابيب نفطية جديدة في العراق – إرم نيوز‬‎

شركة روسية تمد أنابيب نفطية جديدة في العراق

شركة روسية تمد أنابيب نفطية جديدة في العراق

المصدر: بغداد- (خاص) من محمد وذاح

وقعت وزارة النفط العراقية مع شركة ”لوك اويل“ الروسية، عقد التعديل الثاني من مشروع تطوير حقل غرب القرنة في البصرة، لمد أنابيب منه إلى ميناء الفاو، يمكنها نقل أكثر من خمسة ملايين برميل يومياً.

وقال وزير النفط، عبد الكريم لعيبي، في تصريح لعدد من وسائل الإعلام بينها ”إرم“، إن ”الوزارة وقعت، التعديل الثاني من تطوير حقل غرب القرنة“، موضحا أن ”العقد يتضمن تأهيل مستودع الطوبى، ومد أنابيب من المستودع إلى ميناء الفاو“.

وأضاف لعيبي أنه ”سيجري أولا مد أنبوب بقياس 52 ملم تبلغ طاقته نحو مليون و600 ألف برميل يومياً، على أن يتبع ذلك مد أنبوب آخر لنقل نحو ثلاثة ملايين و 600 ألف برميل من النفط الثقيل يومياً، من مستودع الطوبى إلى ميناء الفاو“.

من جانبه، قال رئيس شركة ”لوك أويل“، فاكيد الاكبروف، إن ”التعديل مهم جداً بالنسبة للشركة بعد تحقيق الظروف المناسبة لها لتنفيذ مشروع حقل غرب القرنة الثاني بوتيرة متسارعة“.

وأشار الاكبروف، إلى أن ”المسائل العالقة مع الوزارة حلت بشكل سريع، مما مكن الشركة من تنفيذ المشروع في الأوقات المحددة لها“، مؤكدا على أن ”لوك اويل أخذت على عاتقها مسؤولية مد خط أنابيب يؤمن البنى التحتية اللازمة لعملية تصدير النفط المستخرج من حقل غرب القرنة“.

وكان وزير النفط العراقي أكد في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، على أن الشركات الروسية لها تأثير ونصيب مهم في تطوير الحقول النفطية في البلاد، خصوصا شركتي ”لوك اويل“ و ”كاز بروم“.

ووقعت الوزارة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، عقدا نهائيا مع ائتلاف شركتي ”لوك اويل“ و ”انبكس“ اليابانية لاستثمار الرقعة الاستكشافية العاشرة ضمن جولة التراخيص النفطية الرابعة التي أعلنت عنها وزارة النفط، فضلا عن توقيع عقد في 2010 مع الشركة الروسية لتطوير حقل غرب القرنة في البصرة جنوب العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com