46 اكتشافاً نفطياً وغازياً جديداً بالوطن العربي

46 اكتشافاً نفطياً وغازياً جديداً بالوطن العربي

الكويت – حققت الدول العربية الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول ”أوابك“ ومن غير الأعضاء فيها، 36 اكتشافاً جديداً للنفط وعشرة اكتشافات للغاز، على صعيد أنشطة التنقيب والتطوير العام الماضي.

وأوضحت النشرة الشهرية لمنظمة ”أوابك“ أنه على صعيد الدول العربية من غير الأعضاء في المنظمة، حققت كل من سلطنة عُمان واليمن اكتشافاً نفطياً واحداً لكل منهما، ما يرفع عدد اكتشافات النفط في الدول العربية مجتمعة إلى 36 اكتشافاً.

وذكرت أنه من بين الاكتشافات النفطية المهمة في الدول الأعضاء المتحققة عام 2013 الاكتشاف النفطي في حوض ”أمقيد مسعود“ في الجزائر باحتياطات تقدر بـ 1.3 مليار برميل، بينما حققت قطر اكتشافاً غازياً جديداً في القاطع ”4“ قرب حقل الشمال العملاق ضمن مياه عمقها 70 متراً باحتياطات مكتشفة تقدر بـ 71 مليار متر مكعب.

وبينت أن دولها الأعضاء أنجزت عام 2013 عدداً من المشاريع الكبرى في إنتاج النفط والغاز، كالسعودية في مشروعي ”غاز كران“ الذي ينتج 4.2 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، ومشروع ”منيفة“ الذي ينتج نصف مليون برميل من النفط الثقيل يومياً.

وأشارت إلى أن مشروع ”منيفة“ ستصل طاقته الإنتاجية إلى 900 ألف برميل يومياً من النفط و65 ألف برميل يومياً من المكثفات، إضافة إلى معالجة 2.55 مليون متر مكعب يومياً من الغاز المرافق العام الجاري.

وأضافت أنه رغم ما تحقق من اكتشافات نفطية وغازية كبيرة في المنطقة العربية، إلا أن المنطقة وبحسب تقديرات بعض الوكالات والهيئات الدولية المتخصصة بتقدير الاحتياطات النفطية ومنها هيئة المسوحات الجيولوجية الأمريكية، لا تزال تمتلك إمكانات كبيرة لاكتشاف مزيد من الاحتياطات النفطية والغازية.

ولفتت إلى أن هذه الكميات قدرت عام 2009 بـ 269 مليار برميل من النفط وسوائل الغاز و43.5 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com