روسيا وإيران تدرسان مشاريع تعاون بقيمة 10 مليارات دولار

روسيا وإيران تدرسان مشاريع تعاون بقيمة 10 مليارات دولار

موسكو- قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن بلاده وإيران تناقشان حاليا حزمة من المشاريع المشتركة في مجال الطاقة بقيمة 10 مليارات دولار.

وجاء تصريح الوزير الروسي في مؤتمر صحفي أوردته وكالة ”نوفوستي“ الروسية للأنباء اليوم السبت، عقده على هامش منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي الـ18.

وأوضح ”المشاريع تتعلق ببناء محطات الطاقة الحرارية، حيث تساهم الشركات الروسية في تجهيز المعدات اللازمة لمحطات الطاقة الحرارية الإيرانية وإعادة ترميم الشبكة الكهربائية المحلية“.

وأعلن الوزير الروسي أن موسكو تعتزم بناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 5-6 ألاف ميجاواط.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المنتدى الاقتصادي اليوم، إن شركات الطاقة الروسية والأجنبية تتعاون في السوق الروسية بانسجام تام، والدولة تستمع لنصائحهم.

وذكر رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف أن استيراد الغاز الأمريكي بدلا من الروسي سيكلف الدول الأوروبية الغربية أكثر بواقع 40 إلى 50 % .

وتوفر روسيا نحو 30 % من حاجات أوروبا من الغاز الطبيعي.

وشدد ميدفيديف في مقابلة أجرتها معه قناة ”روسيا“ التلفزيونية أنه يتعين على أوروبا الغربية إدراك ضرورة الحفاظ على العلاقات الطويلة الأمد مع روسيا.

وأضاف: “ أحرزنا نجاحا كبيرا عندما استطعنا أخيرا الاتفاق مع أصدقائنا الصينيين والتوقيع على عقد الغاز معهم.. لقد خلقنا من خلال ذلك وضعا أكثر اتزانا بالنسبة لنا على هذا الصعيد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com