إسرائيل تعتزم تزويد الأردن ومصر بالغاز

إسرائيل تعتزم تزويد الأردن ومصر بالغاز

المصدر: إرم- (خاص)

أكدت مصادر مطلعة، أن شركات الاستثمار في حقول الغاز البحرية الإسرائيلية، تتفاوض حاليا بشأن صفقات توريد كميات كبيرة من الغاز عن طريق خط الأنابيب إلى كل من مصر والأردن المجاورتين لإسرائيل.

وقال مسؤولون تنفيذيون ومحللون، إن نقص الغاز الحاد في مصر، وضع حجر الأساس لصادرات كبيرة من السلع من حقل الغاز الإسرائيلي، ليفياثان.

وتقود كل من نوبل إنرجي، التي يقع مقرها في الولايات المتحدة، وشركة ديليك الإسرائيلية المستثمرين في حقل المياه العميقة الضخم قبالة حيفا، التي تقول عنه الشركتان، إنه يحتوي على 19 تريليون قدم مكعب من الغاز المكتشف، وهو الذي تعتزمان بدء العمل فيه بحلول نهاية عام 2014 وتصدير الغاز منه أواخر عام 2017. وقال أشخاص مطلعون على خطط نوبل وديليك، إن كل من مصر والأردن، التي اعتمدت حتى وقت قريب على الغاز المصري الرخيص لتغذية اقتصادهما، ستكونان من أول المرشحين لمبيعات كبيرة عبر خط الأنابيب من إسرائيل.

وبالنسبة لمصر، التي كانت حتى الآونة الأخيرة تقوم بنفسها بتصدير الغاز لإسرائيل، يمكن أن يكون الغاز الإسرائيلي أرخص مصدر للإمدادات والإصلاح الأسرع لصناعة تصدير الغاز المتعثرة، حسبما أوردته صحيفة فينانشيال تايمز الأمريكية.

و توقف الإنتاج في اثنين من مرافق الغاز الطبيعي المسال مع تحويل السلطات المصرية الغاز إلى الشبكة المحلية، وأضر انقطاع التيار الكهربائي الشركات المصرية وأثار استياء الرأي العام قبل الانتخابات المقررة الأسبوع المقبل، والتي من المتوقع أن تؤكد تولي عبد الفتاح السيسي منصب الرئيس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com