النفط يحافظ على مكاسبه بعد استعادة السوق لتوازنه
النفط يحافظ على مكاسبه بعد استعادة السوق لتوازنهالنفط يحافظ على مكاسبه بعد استعادة السوق لتوازنه

النفط يحافظ على مكاسبه بعد استعادة السوق لتوازنه

حافظ النفط الخام على معظم مكاسبه التي حققها في الجلسة السابقة ،بعدما قال كبار المنتجين خلال اجتماع في فيينا، إن السوق تمضي على مسارها الصحيح صوب استعادة التوازن.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وروسيا وعدد من المنتجين الآخرين، إمدادتهم بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا منذ بداية عام 2017، ما ساعد أسعار النفط على الارتفاع بنحو 15% في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وقال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، الذي ترأس اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، الجمعة، إن "قيود الإنتاج تساعد في تقليص مخزونات الخام العالمية إلى متوسط 5 سنوات، وهو المستوى الذي تستهدفه أوبك".

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، 4 سنتات إلى 56.82 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:14 بتوقيت غرينتش مقتربًا من أعلى مستوى منذ مارس/ آذارالماضي.

ونزل الخام الأمريكي للتسليم في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل عشرة سنتات إلى 50.56 دولار للبرميل لكنه يظل غير بعيد عن أعلى مستوى في 4 أشهر.

وارتفع مؤشر الدولار 0.1% مقابل سلة عملات. وهبط اليورو بعدما أظهرت الانتخابات الألمانية زيادة التأييد لحزب اليمين المتطرف.

وقال وزير الطاقة الروسي إن "من غير المتوقع اتخاذ قرار قبل يناير/ كانون الثاني المقبل بشأن تمديد خفض الإنتاج بعد نهاية مارس/ آذار المقبل، وإن كان وزراء آخرون رجحوا أن قرارًا مثل هذا قد يتخذ قبل نهاية العام الجاري".

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن مستوى التزام بلاده بتخفيضات الإنتاج بلغ 100 في المئة"، بينما بلغ إنتاج ليبيا نحو 900 ألف برميل يوميًا انخفاضًا من مليون برميل يوميًا في الأشهر الماضية حسبما قال مصدر ليبي.

من جهة أخرى، قال وزير النفط النيجيري:" إن بلاده تضخ إمدادات أقل من سقف الإنتاج المتفق عليه".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com