نمو القطاع الخاص غير النفطي بالإمارات عند أعلى مستوى في 30 شهرًا خلال أغسطس

نمو القطاع الخاص غير النفطي بالإمارات عند أعلى مستوى في 30 شهرًا خلال أغسطس

المصدر: رويترز

أظهر مسح للشركات نشرت نتائجه اليوم الأربعاء، أن نمو أنشطة القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات بلغ أعلى مستوى في 30 شهرا في أغسطس آب بدعم من تعافي طلبيات التصدير.

وارتفع مؤشر الإمارات دبي الوطني لمديري المشتريات الذي يقيس أداء قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات والمعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 57.3 نقطة الشهر الماضي من 56.0 في يوليو تموز، ويفصل مستوى الخمسين نقطة بين النمو والانكماش.

وقالت خديجة حق رئيسة بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني، ”أظهر استطلاع مؤشر مديري المشتريات لشهر أغسطس توسعاً قوياً في القطاع الخاص غير النفطي، مدفوعاً بزيادة حادة في الإنتاج، والطلبات الجديدة وارتفاع المخزون“.

وأضافت ”أشارت الشرکات إلی أن المشاريع الجدیدة والأسعار التنافسیة تدعم الطلب والنشاط الذي يشهده القطاع غیر النفطي. وينسجم ذلك مع رؤيتنا بأن الاستثمار قبل إقامة معرض إكسبو 2020 سيكون المحرك الرئيس لنمو القطاع غير النفطي في الإمارات خلال السنوات القليلة القادمة“. وتنفق دبي بقوة على الاستعدادات لاستضافة معرض إكسبو العالمي في 2020.

وقال البيان الصادر عن البنك ”أما الجانب السلبي فهو أن الشركات واجهت ضغوطًا حادة في تكاليف مستلزمات الإنتاج، الأمر النابع بالأساس عن ارتفاع تكاليف المشتريات وفق البيانات الأساسية. على العكس من ذلك، استقرت أسعار المنتجات خلال شهر أغسطس، حيث لم تتمكن الشركات من تمرير ارتفاع أعباء التكلفة إلى العملاء بسبب حدة المنافسة. ولكن هذا يُنهي سلسلة تراجع أسعار المنتجات التي استمرت أربعة أشهر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com