تعاملات هادئة في بورصتي الإمارات وسهم "دانة غاز" يقفز بعد اتفاق مع كردستان العراق
تعاملات هادئة في بورصتي الإمارات وسهم "دانة غاز" يقفز بعد اتفاق مع كردستان العراقتعاملات هادئة في بورصتي الإمارات وسهم "دانة غاز" يقفز بعد اتفاق مع كردستان العراق

تعاملات هادئة في بورصتي الإمارات وسهم "دانة غاز" يقفز بعد اتفاق مع كردستان العراق

 شهدت سوقا الأسهم في دولة الإمارات تعاملات هادئة، اليوم الإثنين، مع استئناف العمل بعد عطلة عيد الأضحى الطويلة، لكن سهم دانة غاز قفز بعدما أبرمت الشركة اتفاقًا مع حكومة إقليم كردستان العراق شبه المستقل حول مدفوعات متأخرة.

وقفز سهم دانة غاز 14.1 في المئة إلى 0.73 درهم مسجلًا أعلى مستوياته منذ أوائل يوليو/ تموز، وكان الأكثر تداولًا في السوق وشكل ما يزيد على نصف إجمالي حجم التعاملات في أبوظبي. ووافقت حكومة كردستان على سداد مليار دولار فورًا لكونسورتيوم إنتاج الغاز الذي يضم دانة. ويشمل المبلغ 400 مليون دولار ستستخدم للاستثمار في الإقليم على أن تتلقى دانة 35 بالمئة من ذلك المبلغ.

وبالإضافة إلى ذلك، سيعاد تصنيف 1.24 مليار دولار من ديون مستحقة على حكومة الإقليم إلى تكاليف معلقة يستردها الكونسورتيوم من الإيرادات في المستقبل مع عمله في كردستان.

وقال ألين سانديب رئيس البحوث لدى نعيم للوساطة في القاهرة: "بشكل عام، نرى ذلك تطورًا إيجابيًا كبيرًا لدانة غاز"، متوقعًا رفع التصنيف الائتماني للشركة.

وارتفع سعر صكوك دانة غاز القابلة للتحويل إلى أسهم التي تستحق في 31 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 77.92 سنت للدولار بعد إعلان اتفاق كردستان مساء يوم الأربعاء من 72.88 سنت للدولار.

وستدعم مدفوعات كردستان السيولة النقدية لدانة غاز والتي بلغت 337 مليون دولار في نهاية يونيو/ حزيران.

وقال سانديب: إن الفائدة الرئيسية لدانة من الاتفاق تتمثل في السماح للكونسورتيوم الذي تقوده بزيادة الإنتاج من حقلي خور مور وجمجمال للغاز.

وسجلت الأسهم الأخرى في أبوظبي أداء أضعف بكثير مع صعود المؤشر العام للسوق 0.3 في المئة فقط.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.1 في المئة مع تراجع سهم داماك العقارية 1.5 في المئة. لكن سهم دريك آند سكل انترناشونال للمقاولات صعد 1.3 في المئة وكان الأكثر تداولًا في السوق.

ولا تزال أسواق الأسهم في أرجاء أخرى من منطقة الخليج وفي مصر مغلقة في عطلة عيد الأضحى وستستأنف العمل في وقت لاحق من الأسبوع.

 إغلاق أسواق الأسهم:

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.3 في المئة إلى 4481 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.1 في المئة إلى 3635 نقطة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com