موسم الحج يوفر 16 ألف فرصة عمل للسعوديين

موسم الحج يوفر 16 ألف فرصة عمل للسعوديين

المصدر: الرياض - إرم نيوز

وفر موسم الحج الحالي في المملكة العربية السعودية 16 ألف فرصة عمل للسعوديين كفرص عمل موسمية.

وأكد المتحدث باسم وزارة العمل، خالد أبا الخيل، أن الوظائف التي وفرها موسم الحج طرحتها 44 شركة حج مختلفة عبر بوابة ”أجير“ الإلكترونية.

وبلغ عدد المتقدمين للوظائف 21 ألف سعودي، أتاحت لهم البوابة الإلكترونية فرصة للانخراط في سوق العمل الموسمي، والمنشآت العاملة في خدمات الحج.

وسبق أن أشار وكيل وزارة العمل للسياسات العمالية، أحمد قطان، إلى أن نافذة ”أجير“ تتيح للباحثين عن عمل التسجيل في البوابة ونشر سيرهم الذاتية في قائمة الباحثين عن عمل؛ حيث يتاح لأصحاب المنشآت استعراض السير الذاتية للباحثين عن عمل المسجلين واختيار الشخص المناسب لشغل الفرص الشاغرة لديهم.

وقال قطان: إن ”الخدمة توفر سوق عمل قائمة على العرض والطلب تجمع شركات الحج بالراغبين في العمل في موسم الحج بعقود مؤقتة“ داعيًا شركات الحج والراغبين في العمل بموسم الحج إلى الاستفادة من الخدمات التي توفرها البوابة.

وتقتصر الاستفادة من خدمات البوابة على المنشآت المسجلة في قاعدة بيانات الوزارة، على أن يكون حسابها نشطًا، وأن تقع في النطاق الأخضر المتوسط فما فوق، وألا يتسبب توظيف الزائر في نزول نطاق المنشأة، إذ تسمح بتوظيف السوريين أيضًا بما لا يتعارض وبرنامج نطاقات الهادف إلى توطين الوظائف.

وتعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البدء بتطبيق نسب جديدة في برنامج ”نطاقات“ مطلع سبتمبر/أيلول المقبل، بما يتناسب ومتغيرات سوق العمل المحلي، ورفع نسب توظيف المواطنين في القطاعات الاقتصادية، في خطوة تهدف لخفض معدلات البطالة في السعودية.

وتعاني المملكة العربية السعودية من نسبة بطالة مرتفعة تصل إلى حوالي 12%، وفقًا للأرقام الرسمية. وتهدف سلطات المملكة إلى خفضها لتصل إلى 9% بحلول العام 2020.

يُذكر أن الحكومة السعودية أطلقت برنامج نطاقات عام 2011، في إطار إستراتيجية لخلق وظائف للسعوديين.

ويعيش في السعودية نحو 12 مليون وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي، ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل العمل بقطاع الإنشاءات والعمل في المنازل، بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com