خطة مصرية لمعالجة أزمات التصدير إلى الدول العربية

خطة مصرية لمعالجة أزمات التصدير إلى الدول العربية
EGYPT - JANUARY 16: A man delivers oranges to a fresh fruit and vegetable shop in Siwa, Egypt, on Wednesday, Jan. 16, 2008. Located in the Libyan Desert Egypt's Siwa Oasis is home to one of the Middle East's most ancient settlements. (Photo by Dana Smillie/Bloomberg via Getty Images)

المصدر: رويترز

قال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، اليوم الجمعة، إن وفدًا من الوزارة سيزور عددًا من الدول العربية الشهر المقبل لحل مشكلات تؤثر على التصدير.

وتواجه الصادرات الزراعية المصرية مشاكل بعد أن حظرت دول غربية وعربية استيراد بعض الخضراوات والفاكهة من مصر بسبب المبيدات.

وحظرت السعودية في يوليو/ تموز استيراد الفراولة المصرية بسبب بقايا المبيدات، كما أعلنت الإمارات في أبريل/ نيسان حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، بينما حظر السودان في مايو/ أيار دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

وذكر بيان للوزارة أن “وفدًا من وزارة التجارة سيقوم بزيارة عدد من الدول العربية منتصف الشهر المقبل، للترويج للصادرات المصرية وحل المشكلات كافة التي تؤثر على معدلات التصدير لهذه الدول”.

وأبدى عبد الحميد دمرداش رئيس “المجلس التصديري للحاصلات الزراعية” في مصر تفاؤله بإمكانية تسوية مشاكل التصدير، وقال إن بلاده تسعى إلى اقتحام أسواق عالمية جديدة لتصدير الخضراوات والفاكهة.

وذكر دمرداش خلال مقابلة مع “رويترز” أجريت في وقت سابق من هذا الأسبوع، أنه “سيكون هناك وفد مصري رسمي يزور الدول التي حظرت بعض المنتجات، ونأمل أن تعاود تلك الدول الاستيراد من مصر قبل بداية الموسم التصديري الجديد الذي يبدأ في نوفمبر”.

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى الدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويًا.

وتبلغ صادرات مصر السنوية من الفاكهة نحو 1.8 مليون طن، ومن الخضراوات نحو 1.4 مليون طن، وتصدر مصر نحو 90 منتجًا من الخضراوات والفاكهة وفقًا لدمرداش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع