"أمازون" و"سوق.كوم" يعلنان اكتمال عملية الاندماج
"أمازون" و"سوق.كوم" يعلنان اكتمال عملية الاندماج"أمازون" و"سوق.كوم" يعلنان اكتمال عملية الاندماج

"أمازون" و"سوق.كوم" يعلنان اكتمال عملية الاندماج

أكملت مجموعة "أمازون" العالمية العملاقة إجراءات الاستحواذ على "سوق.كوم"، أكبر موقع لتجارة التجزئة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، بعد نحو ثلاثة أشهر من توقيع عقد الشراء الذي لم تحدد قيمته.

وجاء في بيان مشترك الاثنين -تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه- أنه أصبح بإمكان زبائن "أمازون" استخدام  بيانات الدخول إلى مواقع المجموعة نفسها للاستفادة من خدمات موقع "سوق.كوم".

ويدخل الاتفاق، الذي لم تحدد قيمته، "أمازون" بقوة إلى سوق يشهد نموا سريعا في وقت تواصل فيه المجموعة الاستثمار في قطاع تجارة التجزئة رغم توسيع عملياتها لتشمل خدمات متنوعة أخرى.

وجرى الكشف عن الاتفاق في آذار/مارس بعد يوم من إعلان مجموعة "إعمار مولز" الإماراتية العملاقة أنها تقدمت بعرض بقيمة 800 مليون دولار لشراء "سوق.كوم". و"إعمار مولز" هي ذراع مراكز التسوق وتجارة التجزئة التابعة لشركة "إعمار العقارية" في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ولم يكشف عن قيمة الاتفاق بين "أمازون" و"سوق.كوم"، لكن وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية ذكرت في وقت سابق أن "أمازون" عرضت مبلغ 650 مليون دولار.

تأسس "سوق.كوم" عام 2005 كموقع للمزادات إلا أنه توسع لاحقا ليصبح موقعا لتجارة التجزئة، ويوصف بانه "أمازون الشرق الأوسط". وفي شباط/فبراير 2015 أعلن "سوق.كوم" أنه جمع 273 مليون دولار من مستثمرين دوليين لتمويل خططه للتوسع.

وقال حينها رجل الأعمال السوري رونالد مشحور مؤسس "سوق.كوم" إن سوق التجارة عبر الإنترنت يشهد "نموا سريعا جدا"، متوقعا أن تبلغ قيمته التجارية في 2016 نحو 20 مليار دولار.

وتعليقا على استكمال حيازة الموقع، اعتبر مشحور في البيان المشترك أن "دمج تكنولوجيا +أمازون+ ومصادره العالمية مع خبرتنا المحلية سيساعدنا على تقديم خدمة مميزة لزبائننا".

ويعرض الموقع 8.4 مليون منتج للبيع ضمن 31 خانة بينها الإلكترونيات والأزياء والساعات والمفروشات، مستقطبا أكثر من 45 مليون زائر شهريا لبيعهم منتجات انطلاقا من مراكز عمل رئيسة في دولة الإمارات والسعودية ومصر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com