وزير النقل الإيراني ينفي علمه بإبرام صفقة جديدة مع ”إيرباص“

وزير النقل الإيراني ينفي علمه بإبرام صفقة جديدة مع ”إيرباص“

المصدر: طهران - إرم نيوز

نفى وزير النقل والمواصلات الإيراني عباس آخوندي، الجمعة، علمه بقيام شركتين إيرانيتين بتوقيع صفقات جديدة مع شركة ”ايرباص“ أمس الخميس، لشراء 73 طائرة.

وقال آخوندي في تصريحات للتلفزيون الرسمي على هامش مشاركته في اجتماع جمعية ”أرباب العمل الفرنسية“ (MEDEF)، في باريس، إنه ”ليس لديه أي علم بإبرام صفقة جديدة مع إيرباص من قبل شركتي طيران إيرانيتين“.

وأشار الوزير الإيراني إلى أن ”الهدف من تواجده في باريس هو متابعة العقود والاتفاقيات السابقة التي تم إبرامها قبل عامين تقريبًا، وليس هناك نية لعقد صفقات جديدة لشراء طائرات للركاب“.

وذكرت شركة ”إيرباص“ أن ”شركة زاكرس الإيرانية للطيران الداخلي، وقّعت مذكرة تفاهم لشراء 28 طائرة إيرباص جديدة تشمل 20 طائرة من طراز A320neo، و8 طائرات من طراز A330neo، فيما وقّعت شركة إيران إيرتور مذكرة تفاهم لشراء 45 طائرة من طرازA320neo“.

وتبلغ قيمة الصفقات الموقّعة، التي وصفتها ”إيرباص“ بمذكرات تفاهم، 2.5 مليار دولار، وأعلنت عنها الشركة في معرض باريس الجوي، وهو حدث مهم لبيع الشركات المصنعة للطائرات.

ولا تزال الصفقات التي أبرمتها إيران مع شركات الطيران الغربية بعد الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه العام 2015، بحاجة إلى رخصة من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية، لأن العديد من مكونات وتكنولوجيا هذه الطائرات مصنوعة في الولايات المتحدة وتخضع لضوابط الرقابة على الصادرات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com