إيران توقف جميع رحلاتها إلى مدينة النجف العراقية بسبب صعوبات مالية
إيران توقف جميع رحلاتها إلى مدينة النجف العراقية بسبب صعوبات ماليةإيران توقف جميع رحلاتها إلى مدينة النجف العراقية بسبب صعوبات مالية

إيران توقف جميع رحلاتها إلى مدينة النجف العراقية بسبب صعوبات مالية

أعلنت الخطوط الجوية الإيرانية جميعها، الإثنين، وقف رحلاتها إلى مدينة النجف وسط العراق بسبب مشكلة مالية حالت دون اتفاق الجانبَين، متهمة الجانب العراقي بفرض رسوم مالية كبيرة دفعت الشركات الإيرانية إلى اتخاذ هذا القرار.

وقال رضا جعفر زاده مدير العلاقات العامة في الخطوط الجوية الإيرانية: إن "مطار النجف الدولي فرض رسومًا جمركية جديدة بلغت 85 دولارًا على كل رحلة وبأثر رجعي من العام 2010،على تلك الشركات"، وسيتم تطبيق هذا القرار في تموز/ يوليو المقبل"، مبينًا أن "السلطات الإيرانية تجري مراجعة بشأن هذا القرار وستدخل مفاوضات مع الجانب العراقي".

واعتبر المسؤول الإيراني أن "القرار العراقي دفع 10 شركات طيران إيرانية إلى وقف رحلاتها اعتبارًا من الشهر المقبل، مضيفًا "إذا لم يتم التوصل إلى إتفاق ربما نضطر إلى خفض الرحلات الجوية".

وتنظم 10 شركات طيران إيرانية رحلات يومية إلى مدينة النجف لنقل الزائرين لأداء زيارة المراقد الشيعية المقدسة في النجف ومدينة كربلاء.

وكانت شركات طيران عراقية أبدت استعدادها لتسيير الرحلات الجوية بين مدن إيران ومطار النجف.

ونفت إدارة مطار النجف الدولي أن يكون لها علاقة بقرار تعليق الشركات الإيرانية رحلاتها إلى مطار النجف، عازية الأمر إلى مديرية الجمارك التي لها رسوم مالية تفرضها بموجب قوانينها الخاصة والمعمول بها في العديد من المطارات.

وقال عضو مجلس إدارة مطار النجف الدولي مصطفى الطريحي: "هنالك قرار صادر من الجمارك العراقية يقضي باستيفاء مبالغ جمركية وبشكل مباشر من شركات الطيران العاملة في المطار"، مشيرًا إلى أن "قرار الاستيفاء غير قانوني وغير صحيح، وبذلك لا يحق للجمارك استيفاء أي مبلغ، علمًا أن الجمارك قدمت شكوى للمحكمة بخصوص إثبات حقها في الاستيفاء ولَم يصدر شيء لحد الآن".

 وأوضح أنه "بخصوص مطار النجف الدولي فإن بعض شركات الطيران مثل القطرية والخليجية وفلاي دبي تعمل على دفع الرسوم الجمركية المقررة، في حين توقفت شركات الطيران الإيرانية عن دفع تلك الرسوم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com