اقتصاد

اليابان ستطلب من السعودية طرح "آرامكو" في بورصة طوكيو
تاريخ النشر: 12 مارس 2017 9:07 GMT
تاريخ التحديث: 12 مارس 2017 9:07 GMT

اليابان ستطلب من السعودية طرح "آرامكو" في بورصة طوكيو

يبدأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الأحد زيارة تستمر أربعة أيام إلى اليابان.

+A -A
المصدر: وكالات

قالت وكالة الأنباء اليابانية الرسمية، اليوم الأحد، إن طوكيو ستطلب من السعودية طرح أسهم شركة ”آرامكو“ للتداول العام، في بورصة طوكيو.

وتتضمن خطة الإصلاح الاقتصادي في السعودية، برنامجًا لطرح أسهم شركة النفط الحكومية السعودية ”آرامكو“ للتداول.

وتنوي الحكومة السعودية طرح 5% من شركة ”آرامكو“ السعودية، أكبر شركة نفط في العالم للاكتتاب العام خلال 2018، بالتزامن مع ما تعانيه إيرادات البلاد، في الوقت الراهن من تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

وتتنافس العديد من البورصات على طرح جزء من أسهم ”آرامكو“ لديها، بعد أن أعلن مسؤولون حكوميون استهدافهم طرح جزء من أسهم الشركة في البورصة المحلية، إضافة إلى بورصات عالمية أخرى.

وتنتج ”آرامكو السعودية“ برميلًا من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ12.5% من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

ويبدأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأحد، زيارة تستمر أربعة أيام إلى اليابان.

ووفقًا للوكالة، ستسعى اليابان للحصول على إمداد مستقر من النفط الخام.

وذكرت الوكالة، أن العاهل السعودي يعتزم طلب استثمار الشركات ودعم تقني وغيرها من أشكال المساعدة، وذلك بغرض تحقيق الإصلاح الاقتصادي الذي يهدف إلى تقليل اعتماد بلاده على الإنتاج النفطي.

وأعلنت السعودية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن موازنة العام 2017، بإجمالي نفقات تبلغ 890 مليار ريال (237.3 مليار دولار)، مقابل إيرادات قيمتها 692 مليار ريال (184.5 مليار دولار)، بعجز مُقدر قيمته 198 مليار ريال (52.8 مليار دولار).

والعام الماضي، أعلنت المملكة عن رؤية مستقبلية للإصلاح الاقتصادي 2030، تستهدف خفض اعتمادها على النفط كمصدر رئيس للدخل في البلاد.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك