”زين“ تكسر احتكار الهاتف الثابت في السعودية

”زين“ تكسر احتكار الهاتف الثابت في السعودية

المصدر: وكالات

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، اليوم الاثنين، عن منح شركة ”زين“ السعودية ما يعرف بـ“الترخيص الموحد“.

ويسمح هذا الترخيص، وهو الأول من نوعه في المملكة، لشركة زين بتقديم جميع خدمات الاتصالات، ومن بينها الهاتف الثابت، والتي كانت تقدمه حصرياً شركة الاتصالات السعودية (حكومية).

و“زين السعودية“ مملوكة من الشركة الأم ”مجموعة زين الكويتية“ بنسبة 37%، وهي ضمن 3 شركات تقدم خدمات الهاتف الجوال في البلاد، فيما حالياً يمكنها تقديم جميع خدمات الاتصالات.

وقالت الهيئة، في بيان صحفي، أن الترخيص الموحد يسمح للمرخص له بإنشاء شبكات وتقديم خدمات متنقلة وثابتة (صوتية ومعطيات) عبر التقنيات التي يراها المرخص له تتناسب مع خطته التجارية والفنية.

وذكرت الهيئة أنها تهدف من إصدار هذا النوع من التراخيص، إلى تشجيع مقدمي الخدمات للرفع من مستوى المنافسة لخدمة المستخدمين، وزيادة خيارات الحصول على الخدمة التي تناسبهم، ورفع كفاءة الشبكات وتقليل التكلفة، وتوسيع دائرة انتشار الخدمات جغرافياً.

غرامة لموبايلي..

إلى ذلك، قالت ”زين”، إنها سددت اليوم الاثنين مبلغ 219.46 مليون ريال (58.52 مليون دولار) غرامة مفروضة عليها لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي).

ولجأت موبايلي إلى التحكيم في ديسمبر كانون الأول 2014 بخصوص أموال قالت إنها تستحقها مرتبطة بخدمات قدمت إلى زين السعودية إحدى وحدات مجموعة زين الكويتية. وأصدرت هيئة التحكيم حكمها في نوفمبر تشرين الثاني الماضي لصالح موبايلي.

وأضافت الشركة في بيان نشر على موقع تداول الإلكتروني اليوم، أنها سددت أيضا اليوم 1.160 مليار ريال ”إلى الخبير المعين من قبل هيئة التحكيم.“

وقالت ”بدفع المبالغ المشارة إليها تكون (الشركة) أوفت بحكم هيئة التحكيم الصادر في 10 نوفمبر 2016.“

وأكدت زين في نوفمبر تشرين الثاني، أن مبلغ الغرامة لن يكون له أثر مالي سلبي على الشركة لأنها سبق وجنبت مخصصات مالية تغطي كامل المبلغ المحكوم به.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com