الرئيس التنفيذي لـ“أرامكو“ يعلن موعد الطرح الأولي لأسهم الشركة – إرم نيوز‬‎

الرئيس التنفيذي لـ“أرامكو“ يعلن موعد الطرح الأولي لأسهم الشركة

الرئيس التنفيذي لـ“أرامكو“ يعلن موعد الطرح الأولي لأسهم الشركة

المصدر: وكالات

أكد الرئيس التنفيذي لشركة ”أرامكو“ السعودية أمين الناصر، اليوم الثلاثاء، أن الطرح العام لشركة ”أرامكو“، التي تُعد أكبر شركة نفط في العالم، سيتم في النصف الثاني من 2018.

وأضاف في مقابلة مع ”قناة العربية“ على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في ”دافوس“، أن الإدراج سيتم في البورصة السعودية، إضافة إلى بورصة أو بورصتين إضافيتين.

وزاد: ”بورصة نيويورك لا تزال خيارًا لطرح الشركة مع عدة أسواق أخرى“.

وحول إمكانية طرح أسهم أرامكو في بورصة لندن، التي تشترط أن تكون النسبة الأدنى للطرح 25%، من أسهم الشركة، قال الناصر: ”إن الطرح سيكون بحدود 5% بحسب ما أعلن الأمير محمد بن سلمان رئيس المجلس الأعلى لأرامكو“.

وأشار إلى أن ”أرامكو“ شركة كبيرة، ”وهذا الطرح أكبر 4 مرات من طرح علي بابا (شركة تسوق إلكتروني)“.

والبورصة السعودية هي الأكبر في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وتتكون من 176 شركة، بقيمة سوقية 1.59 تريليون ريال (425 مليار دولار) بحسب إغلاق أمس الإثنين.

كان وزير الطاقة السعودي ورئيس مجلس إدارة ”أرامكو“ خالد الفالح، قال إن الاكتتاب لا يمكن التعامل معه إلا من خلال أسواق الأسهم الأكبر مثل بورصتي نيويورك، ولندن.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلن ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إنه سيتم طرح أقل من 5% من شركة ”أرامكو“ السعودية في بورصة البلاد، إضافة إلى تأسيس صندوق استثمار في الخارج يشتري أسهم الشركة من البورصة المحلية.

وذكر أن تقديرات قيمة ”أرامكو“ تبلغ نحو 2 إلى 2.5 تريليون دولار، ”وهذا سيضاعف حجم البورصة السعودية، خاصة بعد طرح الشركات التابعة لها للاكتتاب أيضاً“، مشيرًا أن طرح 1% من الشركات التابعة فقط، سيصبح أكبر اكتتاب في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com