تغريدة لترامب تكبّد "لوكهيد مارتن" 5 مليارات دولار
تغريدة لترامب تكبّد "لوكهيد مارتن" 5 مليارات دولارتغريدة لترامب تكبّد "لوكهيد مارتن" 5 مليارات دولار

تغريدة لترامب تكبّد "لوكهيد مارتن" 5 مليارات دولار

تسببت تغريدة جديدة للرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترمب، في خسارة كبيرة لعملاق الصناعات العسكرية، لوكهيد مارتن، بعد انخفاض أسعار أسهمها بما يزيد على 5 بالمائة، حتى منتصف ظهر الاثنين.

وقال الرئيس المنتخب ترمب، في تغريدة له على موقع "تويتر"، في وقت سابق اليوم، أن برنامج طائرة (إف 35) وتكلفته "خارج حدود السيطرة، مليارات الدولارات تم وسيتم توفيرها من الجيش (وغيره) من المشتريات عقب 20 يناير/ كانون الثاني (المقبل)"، في إشارة إلى اليوم الذي يتسلم فيه منصبه كرئيس للبلاد.

وشهدت أسواق البورصة انخفاضاً كبيراً في قيمة أسهم عملاق صناعة الطائرات بأكثر من 5% حتى منتصف ظهيرة يوم الاثنين، بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، متكبدة خسارة بلغت 5 مليارات دولار تقريباً.

ونقلت قناة "سي إن بي سي" الأمريكية الاقتصادية، عن المتحدث باسم شركة لوكهيد مارتن، بيل فيلبس، قوله إنهم عملوا على "تقليص نفقة برنامج (إف 35) بمقدار 60 بالمائة"، مشيراً أن شركته "تنتهز هذه الفرصة للإجابة على أية أسئلة للرئيس المنتخب عن هذا البرنامج".

وتقدر تكاليف برنامج (إف 35)، وهي أحد أجيال طائرات الشبح، بـ400 مليار دولار تقريباً، وتتمتع بقدرات عالية على المناورة والقتال في مختلف الظروف سواء في قصف الأهداف الأرضية أو في التصدي والدفاع الجوي، إلا أنها تعاني من مشاكل تقنية كثيرة.

هجوم ترمب هو الثاني من نوعه على أحد الشركات العملاقة المتعاقدة مع وزارة الدفاع الأمريكية، في مجال صناعة الطيران، بعد انتقاده لشركة "بوينغ"، التي قال بأن عقدها مع البنتاغون لصناعة طائرة رئاسية أمريكية "خارج عن حدود السيطرة" هو الآخر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com