نزاع قضائي بين دولة أوروبية ومجموعة محلات ”سوبر ماركت“ والسبب.. تشابه الأسماء – إرم نيوز‬‎

نزاع قضائي بين دولة أوروبية ومجموعة محلات ”سوبر ماركت“ والسبب.. تشابه الأسماء

نزاع قضائي بين دولة أوروبية ومجموعة محلات ”سوبر ماركت“ والسبب.. تشابه الأسماء

المصدر: إرم نيوز - إسماعيل الحلو

لجأت الحكومة الأيسلندية للقضاء في محاولة لإيقاف الأضرار الناجمة عن حجب مجموعة ”آيسلاند“ البريطانية لمحلات السوبر ماركت والمنتجات الغذائية اسم الجنسية ”الأيسلندية“ عن العلامات التجارية لشركات محلية في البلاد.

وشرعت الحكومة الأيسلندية باتخاذ إجراءات قضائية ضد سوبرماركت ”أيسلاند“ البريطاني للمجمدات. حيث أشارت الحكومة الأيسلندية الى أنها تتابع القضية في المحاكم لأن السوبرماركت يمنع الشركات المحلية من استخدام مفردة ”أيسلاند“ وأن السوبر ماركت بذل ”جهوداً حثيثة وربح قضايا عديدة“ ضد الشركات الأيسلندية التي تستخدم المفردة في منتجاتها.

ويملك السوبر ماركت اسم ”أيسلاند“ مسجلاً كعلامة تجارية خاصة به في أنحاء أوروبا، إلا أن الحكومة الأيسلندية أشارت الى أن هذا ”تعريف واسع وفضفاض للغاية“ يجعل الشركات في أيسلندا غير قادرة على وصف منتجاتها بأنها أيسلندية.

وأضافت الحكومة الأيسلندية أنها بذلت جهوداً عديدة  للتفاوض مع ”أيسلند فودز“ إلا أنها -للأسف- بسبب مطالب السوبرماركت ”غير الواقعية وغير المقبولة“ لم يكن أمامها خيار سوى المضي قدماً في الإجراءات القانونية.

وتسعى الحكومة جنباً إلى منظمة ”SA Business Iceland“ للخدمات التجارية ومجلس تسويق أيسلندا للسياحة إلى تجريد الشركة من علامتها التجارية بحجة أنه بينما حاول السوبر ماركت منع الشركات الأيسلندية  من استخدام كلمة ”أيسلاند“ استفاد من التغطية الإعلامية الإيجابية للبلاد.

وذكر متحدثون باسم الحكومة الأيسلندية أنهم “ قلقون من عدم قدرة الشركات في البلاد على الترويج لأنفسهم في جميع أنحاء أوروبا إضافة إلى أنحاء موطنهم الأصلي، وهو مكان يفخرون به ويتمتعون بعلامات تجارية وطنية إيجابية للغاية فيه“. موضحين: ”هذا الوضع الذي لا يمكن تبريره سبّب الأذى للأعمال التجارية الايسلندية، خاصة الشركات الصغيرة والنامية. حيث أن الشركة أو المنتج الأيسلندي يجب أن يكون قادراً على تقديم نفسه باستخدام اسم بلاده“.

وبدأ التحدي القانوني في مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية. في حين قالت الحكومة الأيسلندية سابقاً أنها تريد أن تضمن بأن السوبر ماركت لا يمنع الشركات الأيسلندية من تسجيل الاسم التجاري ”أيسلاندا“ في المملكة المتحدة وأوروبا.

حيث قالت الحكومة: ”يبدو منطقياً أن تكون شركة أو منتج صنع في أيسلندا أو من قبل شركة أيسلندية قادرين على وصف نفسهما باستخدام اسم بلادهما“.

من جانبه قال متحدث باسم أيسلندا للمنتجات الغذائية: ”نأسف وبشدّة أن الحكومة الأيسلندية قررت بوضوح أن تتخذ المنحى القانوني بخصوص استخدام اسم أيسلاندا. وهذا يتعارض مع تأكيداتهم التي تلقيناها بأنه لا توجد محاولات وديّة حتى لحل هذه الإشكالية“.

وأضاف: ”كنا نتاجر بنجاح لمدة 46 سنة تحت الاسم التجاري أيسلاندا ولا نعتقد أن هناك أي لبس حقيقي أو خلاف نشأ في الوضع العام، أو أنه سينشأ بكل الأحوال“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com