المجلس الخليجي للألمنيوم يعتزم التقدم بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية بسبب الصين – إرم نيوز‬‎

المجلس الخليجي للألمنيوم يعتزم التقدم بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية بسبب الصين

المجلس الخليجي للألمنيوم يعتزم التقدم بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية بسبب الصين

المصدر: دبي - إرم نيوز

قال الأمين العام للمجلس الخليجي للألمنيوم محمود الديلمي، إن المجلس عبر الشركات الخليجية المنتجة للألمنيوم يقوم بجمع كافة الأدلة التي تثبت وجود إغراق من قبل الصين لسوق الألمنيوم الخليجي، وبعدها سيتم إقرار الإجراءات التي ينبغي اتخاذها مستقبلاً، والتي قد تصل إلى التقدم بشكوى لمنظمة التجارة العالمية.

وتوقع الديلمي، وصول إجمالي إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي من الألمنيوم الأولي، إلى 6 ملايين طن بحلول العام 2020.

وتضم دول مجلس التعاون الخليجي 5 مصانع رئيسة هي: شركة ألمنيوم البحرين (البا)، وشركة معادن للألمنيوم في المملكة العربية السعودية، وشركة ألمنيوم قطر، وشركة صُحار للألمنيوم في سلطنة عُمان، إضافة إلى شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ومقرها الإمارات.

وقال الديلمي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الأناضول، اليوم الثلاثاء، على هامش المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم ”عربال“ في دبي، إن إجمالي إنتاج دول مجلس التعاون من الألمنيوم الأولي يبلغ حالياً 5.3 مليون طن سنوياً يمثل 12% من الإنتاج العالمي للألمنيوم.

وأوضح أن الزيادة المتوقعة في الإنتاج الخليجي من الألمنيوم، تأتي نتيجة لتوسعات المصاهر في السعودية والإمارات والبحرين.

ولفت إلى أن الدول الخليجية تهدف لتعزيز مكانتها على الخريطة العالمية من خلال تعزيز إنتاجها السنوي.

وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي من ”أهم مراكز إنتاج الألمنيوم“ في العالم، ويتم استهلاك حوالي 40% من إنتاجها في صناعة الألمنيوم التحويلية في المنطقة، التي تلبي احتياجات الأسواق الإقليمية والدولية.

ويصدر إنتاج الدول من الألمنيوم الأولي لأكثر من 50 دولة، خاصة إلى الأسواق الأمريكية والآسيوية والأوروبية، بحسب المسؤول الخليجي.

وأشار الأمين العام للمجلس الخليجي للألمنيوم، إلى أن حجم الاستثمارات الخليجية في صناعة الألمنيوم، سيرتفع إلى 50 – 55 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مقارنة بنحو 40 مليار دولار في الوقت الراهن.

وزاد: ”التوسعات التي تقوم بها الشركات الخليجية المنتجة، تشير إلى تنامي الطلب العالمي الذي يقدر بـ 5% سنوياً.

وحول الرسوم المفروضة من جانب الاتحاد الأوربي على واردات الألمنيوم، قال: ”إن هذه الرسوم جمركية تفرضها دول الاتحاد الأوروبي على كافة منتجات الألمنيوم الواردة إليها من خارج دول الاتحاد، أو الدول الأخرى التي تربطها بها اتفاقيات معينة في هذا الشأن“.

وتابع الديلمي: ”هناك مشاورات بين عدد من منتجي الألومنيوم الخليجيين مع الدول الأوروبية، بشأن إزالة هذه الرسوم والتغلب على الإجرات الحمائية على الألمنيوم الخليجي“.

وكانت فعاليات الدورة العشرين من المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم ”عربال“ الذي يعتبر أكبر تجمع لشركات صناعة الألمنيوم في الشرق الأوسط، انطلقت اليوم في دبي تحت عنوان ”تحديات عالمية – حلول منشودة“.

والمجلس الخليجي للألمنيوم، الذي يتخذ من إمارة دبي مقراً له هو جهة التنسيق التي تمثل وتروّج وتحمي مصالح صناعة الألمنيوم في منطقة الخليج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com