مصر.. عدوى الـ"شح" تنتقل من الدولار إلى السكر
مصر.. عدوى الـ"شح" تنتقل من الدولار إلى السكرمصر.. عدوى الـ"شح" تنتقل من الدولار إلى السكر

مصر.. عدوى الـ"شح" تنتقل من الدولار إلى السكر

قالت شركة "إيديتا" المصرية للصناعات الغذائية اليوم الاثنين، إن مصنعها في بني سويف (جنوب مصر) توقف عن العمل لمدة "ثلاثة أيام" بعد تحفظ إحدى الحملات الحكومية على مخزون المصنع من السكر وذلك بموقع الشركة ذاته.

وأضافت إيديتا وهي إحدى أكبر شركات الصناعات الغذائية في البلاد في بيان إلى بورصة مصر اليوم الاثنين، أن توقف خطوط الإنتاج في مصنع بني سويف "مؤقت" لحين الإفراج عن مخزون السكر بما يسمح بمزاولة الإنتاج.

وتابعت الشركة في بيانها أنه في الوقت الحالي "بصدد استيضاح الموقف لدى الجهات الحكومية."

تحفظ..

وقال مسؤول بوزارة التموين لوكالة الأنباء رويترز في وقت متأخر أمس الأحد، إنه جرى "التحفظ على ألفي طن سكر"، لأن الشركة لم تقدم فواتير أصلية بكميات السكر المخزنة لديها بمصنعها في محافظة بني سويف.

وقالت الشركة لرويترز إنها قدمت الوثائق المطلوبة للسلطات ونفت اختزان السكر.

وأكدت منة الله شمس الدين مدير علاقات المستثمرين وتطوير الأعمال في إيديتا "قدمنا جميع الوثائق الأصلية والفواتير الخاصة بالسكر للوزارة. المصنع متوقف الآن بسبب التحفظ على السكر (البالغ ألفي طن) والذي يكفي الشركة لمدة ثلاثة أسابيع. هذه كمية طبيعية."

وأضافت "لاشك في أن السكر جرى الحصول عليه من القطاع الخاص وليس من السكر المدعم."

شح الدولار والسكر..

وشحت إمدادات السكر في متاجر التجزئة بأنحاء البلاد ما دفع وسائل الإعلام لتتحدث عن أزمة ودفع الدولة لزيادة وارداتها من السكر بوتيرة سريعة رغم النقص الحاد في الدولار وارتفاع الأسعار العالمية.

وألقت الحكومة باللوم في الأزمة على المصانع المحلية والتجار الذين يسعون للتربح من اختزان السكر لرفع الأسعار.

وتستورد مصر سنويا نحو مليون طن من السكر ولكن نقصا حادا في الدولارات بمصر أوقف إمدادات السكر المستورد من قبل القطاع الخاص مما ترك السوق يعاني من نقص في الأشهر الأخيرة في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة لسد الفجوة.

وقالت إيديتا التي تملك تراخيص محلية لإنتاج علامات منها "توينكيز" و"هوهوز" و"تايغر تيل" في بيان إن قطاع الحلويات يمثل 4% فقط من إجمالي إيراداتها.

وتمتلك إيديتا أربعة مصانع في مصر بما في ذلك مصنعها ببني سويف.

وانخفض سهم الشركة 6.5% إلى 7.52 جنيه صباح اليوم الاثنين ليسجل أدني مستوى له منذ أبريل نيسان 2015.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com