"بوينغ" تعتزم عدم تسليم إيران أي طائرة في 2016
"بوينغ" تعتزم عدم تسليم إيران أي طائرة في 2016"بوينغ" تعتزم عدم تسليم إيران أي طائرة في 2016

"بوينغ" تعتزم عدم تسليم إيران أي طائرة في 2016

قال الرئيس التنفيذي لـ"بوينغ" اليوم الثلاثاء، إن شركة صناعة الطائرات الأمريكية تحرز تقدماً في صفقة لبيع أكثر من 100 طائرة تجارية إلى إيران، لكن لن يتم تسليم أي طائرة منها في 2016.

وأوضح دنيس مويلنبرج الرئيس التنفيذي لـ"بوينغ" للصحفيين على هامش مؤتمر في شيكاغو "لن نسلم أي طائرة بموجب تلك الصفقة هذا العام - تلك تسليمات تتم خلال عام أو اثنين أو ثلاثة.. لكنها فرصة مهمة لنا وأنا سعيد بأننا نحرز تقدما مطردا."

وأضاف مويلنبرج أن "بوينغ" "في المراحل النهائية من إنجاز الإطار الهيكلي للصفقة مع عملائنا في إيران" بينما تعمل أيضا للحصول على الموافقات اللازمة من الحكومة الأمريكية.

وتأتي الصفقة في إطار جهود تحديث أسطول الطائرات الإيرانية القديم وبموجب الاتفاق الذي وقعته إيران في 2015 مع 6 قوى عالمية لرفع معظم العقوبات الغربية مقابل تقليص برنامجها النووي.

وكانت إيران أعلنت في يناير كانون الثاني عن خطط لشراء 118 طائرة بقيمة 27 مليار دولار بالأسعار المعلنة من "ايرباص" الأوروبية لكنها تشكو من تأخر الموافقات الأمريكية الضرورية نظراً للعدد الكبير من المكونات الأمريكية في تلك الطائرات.

واتفقت "بوينغ"على بيع طائرات إلى إيران مع خروجها من تحت طائلة العقوبات.

وبسبب التأخيرات أبلغ مسؤول إيراني وكالة الأنباء "رويترز" الشهر الماضي أن صفقة "ايرباص" ربما تنخفض بمقدار 6 طائرات، في حين قد تتقلص أيضا صفقة "بوينغ" إلى 108 طائرات بدلاً من 109.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com