"أرامكو" تمدد أجل عروض إنشاء المرحلة الأولى لمشروع بحري
"أرامكو" تمدد أجل عروض إنشاء المرحلة الأولى لمشروع بحري"أرامكو" تمدد أجل عروض إنشاء المرحلة الأولى لمشروع بحري

"أرامكو" تمدد أجل عروض إنشاء المرحلة الأولى لمشروع بحري

قالت مصادر لوكالة الأنباء رويترز اليوم الأربعاء، إن شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية، مددت أجل تقديم العروض لأعمال التجريف والردم بمرفأها البحري في رأس الخير نحو شهر.

وأوضحت المصادر أن تمديد الموعد النهائي إلى 29 سبتمبر أيلول من 31 أغسطس آب يأتي نزولا على رغبة أصحاب العروض المحتملة في مزيد من الوقت لتجهيز العطاءات.

لكن أحد المصادر أضاف مشترطاً عدم نشر اسمه، أن من المتوقع أن يطلب بعض أصحاب العروض عدة أسابيع إضافية بعد أن طلبت أرامكو هذا الأسبوع أن تتضمن العطاءات محتوى إضافياً.

والمشروع هو المرحلة الأولى من مجمع ضخم لإصلاح وبناء السفن في شرق المملكة، ويعتبر ركنا أساسيا لخطة "التحول الاقتصادي للسعودية".

وتخطط 9 شركات للمنافسة على المشروع منها بوسكاليس وهيونداي للهندسة والبناء وجان دو نول.

وقالت أرامكو السعودية إنها لا تعلق على الشائعات أو التكهنات في حين أحجمت بوسكاليس وجان دو نول عن التعقيب. وقالت متحدثة باسم هيونداي للهندسة والبناء إن الشركة تعتزم دخول الجولة التالية لتقديم العطاءات.

وسيدار المشروع الذي يقام بميناء رأس الخير في شرق السعودية عن طريق شراكة بين أرامكو والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ولامبريل التي تتخذ من الإمارات مقرا لها وهيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية.

وقال مصدران إن أرامكو ستتولى تطوير البنية التحتية قبل تسليم العملية بأكملها إلى المشروع المشترك.

وتقول أرامكو إنها تتوقع أن يدخل المجمع الخدمة بشكل كامل بحلول 2021 ومن المتوقع أن يوفر 80 ألف وظيفة وأن يسمح للسعودية بتقليص وارداتها بمقدار 12 مليار دولار وزيادة ناتجها المحلي الإجمالي بواقع 17 مليار دولار.

وبموجب خطة إصلاح اقتصادي شاملة أعلنت في الفترة الأخيرة تضطلع أرامكو بدور كبير في تطوير المشاريع الصناعية مع سعي السعودية لتنويع موارد اقتصادها وتقليص اعتمادها على صادرات النفط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com