”داماس“ تزيد بريق دبي بـ 5 أطنان من الذهب في العام

”داماس“ تزيد بريق دبي بـ 5 أطنان من الذهب في العام

المصدر: دبي - إرم نيوز

دشنت شركة داماس المرحلة الأولى من المصنع المركزي الجديد الذي شيدته في دبي بطاقة إنتاجية تصل إلى 5 أطنان سنويًا من الذهب والمجوهرات، بقيمة تتراوح بين500 إلى 600 مليون درهم.

وكشف عنان فخر الدين، الرئيس التنفيذي لمجوهرات داماس، عن دراسة الشركة لصفقات استحواذ في بريطانيا وأمريكا، وخطط للتوسع في مصر وتركيا، وفق ما ذكرته صحيفة الاتحاد الإماراتية.

وبموجب الصحيفة، تسعى الشركة للاستفادة من المصنع الذي يبلغ رأسماله العامل نحو 200 مليون درهم، في تغطية قرابة 100% من إنتاجها بحلول عام 2020، وذلك مقارنة مع نحو 40% حاليًا، و80% في العام المقبل.

وقال فخر الدين ”ما تم افتتاحه رسميًا في الأمس يشكل المرحلة الأولى من المصنع المقام على مساحة 20 ألف قدم، لافتاً إلى أنه سيتم البدء في بناء المرحلة الثانية خلال الأسبوع المقبل، على أن تكتمل المرحلة الثالثة قبل عام 2020“.

وأوضح أن المصنع يوظف حاليًا نحو 225 فنيًا ومتخصصًا في هذه الصناعة، متوقعًا أن تضيف المراحل المتبقية نحو 120 موظفًا جديدًا، وأن ترتفع الطاقة الإنتاجية بنحو 30%؛ ما يلبّى كامل إنتاج الشركة على مدار العام.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية نحو 10 كيلو جرامات من الذهب يوميًا، ونحو 17 ألف قطعة مجوهرات يوميًا أو ما يزيد عن 180 ألف قطعة في العام، بقيمة إجمالية تتراوح بين500 إلى 600 مليون درهم.

وأفاد فخر الدين بأن تكلفة إنشاء المرحلة الأولى من المصنع بلغت 15 مليون درهم، فيما يتراوح رأس المال العامل بين 120 مليون درهم إلى 200 مليون درهم، مشيرًا إلى أن الشركة ستقوم بإعادة النظر في ورشة التصنيع التي تمتلكها في سوق الذهب بدبي بعد افتتاح المصنع المركزي.

أسواق الخليج والعالم

ونقلت صحيفة الاتحاد عن المدير التنفيذي قوله ”الشركة تركز في توسعاتها الحالية على السوق السعودي، إذ تخطط لافتتاح 12 متجرًا في المملكة خلال الأشهر الـ12 المقبلة ليصل الإجمالي إلى 52 متجرًا“، مشيراً إلى أن السوق الإماراتي يستحوذ على 65% من إجمالي فروع ومبيعات داماس.

وفيما يتعلق بالأسواق الدولية، قال فخر الدين ”الشركة ما زالت في مرحلة البحث والدارسة للتوسع في الأسواق الدولية، خاصة في أمريكا وأوربا والصين“، مؤكداً أن لدى الشركة السيولة اللازمة.

واستبعد فخر الدين أن يؤثر تجاه حكومة دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي لفرض ضريبة القيمة المضافة خلال العامين المقبلين على مبيعات الذهب في المنطقة، لافتًا إلى أن هذا النوع من الضرائب مطبق في كثير من دول العالم، مشيرًا إلى أنه ربما يحدث تباطؤ في بداية التطبيق، لكن على المدى المتوسط والبعيد ستعود المبيعات لوضعها الطبيعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة