شركة النفط الوطنية الكورية تنسحب من حقل في كردستان العراق

شركة النفط الوطنية الكورية تنسحب من حقل في كردستان العراق
Iraqi labourers walk past an oil tanker docked at a floating platform on September 21, 2014, offshore from the southern Iraqi port city of Al Faw, 90 kilometres south of Basra. An OPEC report on September 10, 2014 said that demand for oil would grow by 1.05 million barrels per day in 2014 to 91.2 million in 2015, trimming 50,000 barrels from the previous outlook. Demand in 2015 is expected to grow 1.19 million barrels per day, 20,000 barrels a day fewer than before, the cartel said. AFP PHOTO/ HAIDAR MOHAMMED ALI (Photo credit should read HAIDAR MOHAMMED ALI/AFP/Getty Images)

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قال متحدث باسم شركة النفط الوطنية الكورية الجنوبية اليوم الاثنين، إن الشركة قررت التخلي عن مشروع حقل سانجاو الجنوبية النفطي في كردستان العراق بسبب نتائج الاستكشاف غير المجدية اقتصاديا.

وأضاف تشو جونغ-جيون المتحدث باسم الشركة الكورية الجنوبية ”قرار الانسحاب صدر في اجتماع عقده مجلس الإدارة في الآونة الأخيرة حيث رأينا أن الجدوى الاقتصادية من الاستكشاف والإنتاج ضئيلة إلى حد يصعب معه تنفيذ المشروع.“

ويحوز ”كونسورتيوم“ كوري بقيادة شركة النفط الوطنية 60% من حقل سانجاو الجنوبية في إقليم كردستان العراق، وتملك الشركة الكورية الجنوبية نصف هذه الحصة.

واستثمرت شركة النفط نحو 204 ملايين دولار في عمليات الاستكشاف والاستحواذ على هذه الحصة منذ عام 2008.

وكانت شركة النفط الوطنية الكورية وقعت اتفاقا لتقاسم الإنتاج في حقل سانجاو الجنوبية النفطي مع حكومة إقليم كردستان العراق في ديسمبر كانون الأول 2008 وفقا لما ذكره موقع الشركة.

وكوريا الجنوبية رابع أكبر اقتصاد في آسيا وخامس أكبر مستورد للخام في العالم. ومنذ 2008 دخلت كوريا الجنوبية في مشروعات استكشاف وإنتاج بالخارج في مسعى لتدبير احتياجاتها من الوقود.

غير أن شركات الطاقة التي تديرها الدولة تعرضت لضغوط بسبب أصولها الخاسرة في الخارج على مدى السنوات الأخيرة مما دفعها إلى التخارج من بعض مشروعاتها الأجنبية في إطار خطة واسعة النطاق لخفض الديون وإعادة الهيكلة.

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت شركة النفط الوطنية الكورية، إنها تجري محادثات للانسحاب من مشروع نفطي في قازاخستان بعد اكتشاف كميات من النفط أقل من المتوقع. واستثمر كونسورتيوم كوري بقيادة الشركة نحو 250 مليون دولار في المشروع منذ عام 2008.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com