أرامكو السعودية.. من القطرة الأولى إلى الاكتتاب العام الأولي (صور)

أرامكو السعودية.. من القطرة الأولى إلى الاكتتاب العام الأولي (صور)

المصدر: أحمد عبدالباسط - إرم نيوز

اهتمت وكالة ”بلومبرج“ الأمريكية، المعنية بالقضايا الاقتصادية، بإبراز تقرير حول شركة ”أرامكو“ السعودية للنفط، يتضمن تسلسلاً زمنياً لمسيرة الشركة التي باتت واحدة من أهم شركات تكرير البترول على مستوى العالم.

 وذكرت الوكالة أن ”أرامكو“ السعودية تمدّ العالم بواحد من كل تسعة براميل نفطية يتم استخراجها، فيما تدير مصافي تمتد من ساحل الخليج الأمريكي إلى بحر الصين الجنوبي، وتستعد لطرحٍ عامٍ أولي لجمع نحو 100 مليار دولار في عام 2016.

وأشار تقرير الوكالة إلى أن بيع 5% من أسهم شركة ”أرامكو“، هو محور خطة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، لتحويل اقتصاد البلاد لنواح أخرى تمنحه قوة أكبر في عصر ما بعد النفط.

وتضمن التسلسل الزمني 11 مرحلة من عمر الشركة، تناولت كل منها لمحة عن أبرز ما مر بها من منجزات وأعمال، وهي كما يأتي:

ARAMCO (Arab-American Oil Co.) adds another stretch to the company's thousand of miles of pipelines in Saudi Arabia in 1951. This section will carry oil from the wells to refineries. (AP Photo)

1933

تأسست الشركة تحت اسم ”كاليفورنيا العربية“ للزيت القياسي، عندما قامت الحكومة السعودية بمنح حق الامتياز لشركة ”سوكال – كاليفورنيا“ للزيت القياسي، والمعروفة حالياً باسم ”شيفرون“، للتنقيب عن النفط في المملكة العربية السعودية.

1936

بعد أن فشلت الشركة في العثور على النفط، اشترت شركة ”تكساكو نفط تكساس“ نصف حصة الامتياز للتنقيب عن النفط.

1938

بعد أربع سنوات من التنقيب، تم العثور بنجاح على النفط في موقع الحفر السابع بالدمام، وأصبحت المنطقة معروفة بـ ”بئر الدمام“ رقم 7، والذي أعاد الملك عبد الله بن عبد العزيز تسميتها بـ ”بئر الخير“.

وأنتجت هذه البئر على الفور أكثر من 1500 برميل يوميا (240 مترا مكعبا)، وتم تصدير الزيت الخام عن طريق الصنادل إلى الولايات المتحدة، ما أعطى الشركة الثقة للمواصلة في التنقيب.

-1x-1 (1)

1944

تم تغيير اسم الشركة ليصبح ”الشركة العربية الأمريكية للزيت“ باسم مختصر هو ”أرامكو الأمريكية“.

1948

اشترت شركة ”إسو – نيوجيرسي“ للزيت القياسي التابعة لشركة ”إكسون موبيل“ حصة 30٪ من أسهم ”أرامكو“ الأمريكية من شركتي ”سوكال“ و“تكساكو“.

1980

استطاعت الحكومة السعودية الحصول على حصة 100٪ من ”أرامكو“ الأمريكية، ومن ثم تمت لها السيطرة الكاملة على الشركة.

1984

أصبح علي النعيمي أول رئيس سعودي لشركة ”أرامكو“.

1988

تم تعديل اسم شركة ”أرامكو“ الأمريكية بمرسوم ملكي إلى شركة الزيت العربية السعودية أو ”أرامكو“ السعودية، والذي ترتب عليه إدارة العمليات والسيطرة على النفط والغاز السعودي، وأصبحت ”أرامكو“ السعودية شركة مملوكة بالكامل للحكومة السعودية.

1993

وبطلب من الحكومة السعودية بضرورة تعامل شركة واحدة فقط مع موضوع إنتاج النفط في المملكة، تولت الشركة المسؤولية عن جميع الحصص العائدة للمملكة في مشاريع التكرير والتسويق والتوزيع ومشاريع التكرير المشتركة، بعد صدور مرسوم ملكي لدمج شركة ”أرامكو“ السعودية مع شركة ”سمارك“.

2006

شن تنظيم ”القاعدة“ هجوماً مسلحاً على منشأة لمعالجة النفط في ”أبقيق“ تابعة لشركة ”أرامكو“، وتسبب الحادث في مقتل 2 من حراس الأمن و2 من المسلحين، كما ارتفع سعر النفط بواقع 4% في  يوم الحادث نفسه.

ABQAIQ, SAUDI ARABIA: Saudi security guard the entrance of the oil processing plant of the Saudi state oil giant Aramco in Abqaiq in the oil-rich Eastern Province, 25 February 2006. Saudi Arabia moved to reassure consumers Saturday that supplies from the world's number one producer are secure after Al-Qaeda militants killed two security guards in an unsuccessful attempt to penetrate the world's biggest processing plant. News of the unprecedented attack against the Abqaiq plant in the kingdom's eastern oil fields, in which at least two militants were also killed, had sent world prices soaring Friday. AFP PHOTO/STR (Photo credit should read -/AFP/Getty Images)

2016

مع أكثر من 60 ألف موظف في شركة ”أرامكو“، تعمل الشركة في عدد من الدول الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية وسنغافورة ومصر والإمارات والمملكة المتحدة وهولندا والولايات المتحدة.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلن نائب الأمير ولي العهد السعودي خطة للاكتتاب العام، مع أقل من 5٪ من أسهم الشركة، التي سيتم تقديمها للمستثمرين في ما يمكن أن يكون أكبر طرح للأسهم في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة