3 أخطاء تقتل استثماراتك على شبكات التواصل الاجتماعي
3 أخطاء تقتل استثماراتك على شبكات التواصل الاجتماعي3 أخطاء تقتل استثماراتك على شبكات التواصل الاجتماعي

3 أخطاء تقتل استثماراتك على شبكات التواصل الاجتماعي

تحقق وسائل التواصل الاجتماعي خدمات للشركات يمكن أن تترجم إلى أرباح عن طريق التواصل مع العملاء الحاليين والمحتمليين وتستخدم منصات التواصل الاجتماعي لتحقيق مجموعة من الأهداف، سواء لزيادة المعرفة بالعلامة التجارية، والتأثير بشكلٍ مباشر على المبيعات أو بهدف توفير خدمة عملاء سريعة وفعالة.

وذكر موقع الاقتصادي نقلا عن زياد ملحم الرئيس التسويقي لدى "أمانة كابيتال" أن الشركات تقع في أخطاء فادحة قد تأثر على جهودها في استثمار مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع العملاء.

ووصف ملحم هذه الأخطاء بالقاتلة، ملخصا إياها بثلاثة أخطاء وهي:

1- التواصل في اتجاه واحد

أكد ملحم أنه من الأخطاء الفادحة التي قد تقع فيها الشركات هي السماح لنفسها بالتفكير بأن منصات التواصل الاجتماعي نشأت لتكون "أداة مبيعات فقط"، حيث أنه من شأن هذا الأمر التسبب باتصالات في اتجاهٍ واحد، وفي هذه الحالة، ترسل الشركات رسائل ترويجية دون إعطاء أية فرصة للمستخدمين للتفاعل مع المنتجات المطروحة أو التعبير عن آرائهم أو طرح أسئلتهم أو التعليق ببساطة.

2- الكساد

ويرى ملحم أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي غالبا يتوقعون تدفقاً مستمراً للمعلومات وعمليات التواصل، لذا يتوجب على الشركات التي تستخدم هذه المنصات توفير الكم المطلوب من المعلومات والتدفق المستمر حتى لا يمل المتابعين. وهذا الأمر لا يعني أنه يجب نشر محتوى جديد في كل دقيقة من اليوم، لا بل يعني أنه من غير المقبول ترك فترة طويلة تتخطى اليوم بين كل تحديث، فمن شأن هذا الأمر التسبب في خسارة اهتمام والتزام المتابعين.

3-الانحراف عن الهدف الأساسي

ويؤكد ملحم أن الحاجة الدائمة لمحتوى مستمر قد يسهل على المسؤولين عن مواقع التواصل الاجتماعي في الشركات الانحراف عن الهدف الأساسي من هذه المنصات والذي يتمثل في تطوير التسويق للشركة وزيادة المبيعات أو تحسين خدمة العملاء. وإلى جانب ذلك، من الممكن أيضاً أن تصبح المعلومات التي تنشر مملة إذا ما كانت تتمحور دائماً عن المواضيع نفسها أو اختصاص العمل. من هنا، ومن الضروري نشر "دعابات خفيفة" أو فيديوهات طريفة على سبيل المثال لكسر الروتين وتقوية التفاعل، وبخاصةٍ عند استخدام فايسبوك وتويتر، حيث يحب المستخدم المحتوى الترفيهي.

إيجابيات أو سلبيات

ويرى الرئيس التسويقي في نهاية مقاله على الاقتصادي، أن "مواقع التواصل الاجتماعي توفر مزايا عدة للشركات، سواء أكانت صغيرة أو عملاقة. وغالبا ماتلتزم الشركات الجديدة بخاصةٍ تلك الصغيرة والمتوسطة بخطة تستند على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كأداة للتواصل ومساعدة العملاء الحاليين والمحتملين. وإذا ما تم تنفيذ الخطة بالطرق الصحيحة، قد تعود بأرباح ومزايا كثيرة".

ويحذر ملحم من أن استخدام هذه المنصات بالطرق الخطأ، ستعود سلباً على الشركة وعلاقاتها مع العملاء، وقد تؤدي هذه الأخطاء الثلاث الشائعة إلى كساد الأعمال وبالتالي عدم مجاراة الأهداف الأساسية التي تم تحديدها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com