”الخضري“ السعودية تتكبد خسائر بأكثر من 11 مليون دولار – إرم نيوز‬‎

”الخضري“ السعودية تتكبد خسائر بأكثر من 11 مليون دولار

”الخضري“ السعودية تتكبد خسائر بأكثر من 11 مليون دولار

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أظهرت نتائج أعمال شركة المقاولات السعودية ”أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري“ اليوم الثلاثاء، تكبد الشركة خسائر صافية في الربع الثاني من العام الجاري، بفعل انخفاض الإيرادات.

وقالت الشركة في بيان، إنها ”سجلت 43.3 مليون ريال (11.5 مليون دولار) خسائر صافية في الأشهر الثلاثة حتى 30 حزيران/ يونيو الماضي، مقابل أرباح صافية بقيمة 34.86 مليون ريال قبل عام“.

وتعمل الخضري بصورة أساسية في تنفيذ المشروعات الحكومية بمجال إنشاء الطرق والجسور، والسكك الحديدية، والمباني العامة، والجامعات، ومحطات المياه، إلى جانب مشروعات جمع النفايات الصلبة من المدن والتخلص منها.

وعزت الشركة، الخسائر، إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 37.4%، وذلك بشكل أساسي نتيجة التنازل عن مشروع وإجراء أوامر تغيير سلبية إلى جانب المساهمة المنخفضة نسبيًا من المشاريع حديثة الترسية، وهو ما أدى في مجمله لانخفاض إجمالي الربح.

وكانت ”الخضري“ قالت في حزيران/ يونيو الماضي، إنها تنازلت عن مشروع حكومي بقيمة تقارب 144 مليون ريال لصالح شركة أخرى، وإن الأثر المالي للتنازل سيبلغ 19.4 مليون ريال وذلك في إطار خطة استراتيجية تهدف لخفض التركيز على الأسواق ذات التحديات.

ولفتت الشركة إلى أن قيمة الترسيات الجديدة لعقود المشروعات في الربع الثاني بلغت 54 مليون ريال مقابل 340 مليونًا قبل عام.

كما بلغت قيمة الأعمال غير المنجزة للعقود 3.09 مليار ريال بنهاية الربع الثاني مقارنة مع 4.96 مليار قبل عام.

وأضافت الشركة في بيان اليوم أن من بين العوامل الأخرى التي أدت لتحقيق خسائر كانت انخفاض الإيرادات الأخرى بسبب انخفاض مبيعات المعدات المستخدمة إلى جانب زيادة الأعباء التمويلية ومصروفات الزكاة.

وخلال النصف الأول من العام تكبدت الشركة خسائر صافية بقيمة 39.2 مليون ريال مقارنة مع أرباح صافية قدرها 48.8 مليون في النصف المقابل من 2015.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة قال لـ“رويترز“ في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إن ”من المتوقع أن تستمر معاناة قطاع المقاولات في المملكة لعام ونصف العام في ظل خفض الإنفاق الحكومي الذي يؤدي إلى تفاقم متاعب الشركات الناجمة عن إصلاحات سوق العمل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com