وزير المياه الأردني: تشغيل مشروع ”ناقل البحرين“ سيبدأ منتصف عام 2020

وزير المياه الأردني: تشغيل مشروع ”ناقل البحرين“ سيبدأ منتصف عام 2020

المصدر: خاص - إرم نيوز

قال وزير المياه والري الأردني الدكتور حازم الناصر، إن الأردن سيعلن نهاية العام الحالي اسم الشركة المؤهلة لتنفيذ المرحلة الأولى من عطاء ”ناقل البحرين”، على أن تبدأ أعمال البناء عام 2017 وأن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع منتصف عام 2020.

وكشف الناصر، أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي سيوقعان خلال 6 أسابيع اتفاقية للمضي قدما بمشروع ناقل البحرين (الأحمر- الميت). وبموجب الاتفاقية ستزود إسرائيل المناطق الفلسطينية بنحو 30 مليون متر مكعب من المياه سنويًا.

ووصف الوزير الناصر، مشروع ناقل البحرين بالحيوي لقطاع المياه وإنقاذ البحر الميت من خطر الجفاف، قائلًا، إن ”المشروع سيقلل نسبة الفاقد في البحر الميت حاليًا من متر واحد كل عام إلى نصف متر وسيوفر حوالي 65 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنويًا.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته جمعية (إدامة) للطاقة والمياه والبيئة الخميس- بعنوان (مشروع ناقل البحرين: من رؤية إلى حقيقة) وذلك بدعم من شركتي البوتاس العربية وصناعات الأسمدة والكيماويات العربية.

من جهته، وصف رئيس مجلس إدارة جمعية (إدامة) ماهر مطالقة، مشروع ناقل البحرين بالإقليمي والإستراتيجي والرئيس للبنية التحتية للأردن؛ لأنه المصدر الوحيد للتزويد بالمياه في المستقبل ما يجسر الهوة الكبيرة بين الطلب والتزويد على المياه ويسهم في تطوير الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للأردن مع المشكلة البيئية التي يعانيها البحر الميت.

 وكانت الأردن وإسرائيل، وقعتا في فبراير/ شباط الماضي اتفاقاً لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قناة البحرين (الأحمر- الميت والذي قد تجف مياهه بحلول 2050) بتكاليف إجمالية تبلغ نحو 11 مليار دولار أمريكي.

 ووقعت الأردن والسلطة الوطنية وإسرائيل في ديسمبر/ كانون الأول 2013 بالعاصمة الأمريكية واشنطن، اتفاقية المشروع الذي من المقرر أن يوفر 300 مليون متر مكعب سنويًا من مياه البحر الأحمر في المرحلة الأولى لتصل إلى ملياري متر مكعب سنويًا، بعد استكمال المراحل المستقبلية للمشروع الذي يوفر مياهًا محلاة ويزود البحر الميت بمياه تعوض التراجع بمنسوبه.