الصين تهدر ملايين الدولارات لصنع روبوتات عديمة النفع

الصين تهدر ملايين الدولارات لصنع روبوتات عديمة النفع

المصدر: إرم نيوز- حنين الوعري

حذر مسؤول تكنولوجي كبير من كون قطاع صناعة الروبوتات في الصين يعاني من المنتجات ذات الجودة المنخفضة، والإفراط في الاستثمار، وصنع الكثير من النسخ المتشابهة.

وصرح نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات شين جوبين أنه بالرغم من أن القطاع نما بشكل سريع وسط الجهود لتحويل نموذج الصناعة الصينية من الصناعة التقليدية إلى أخرى ذات تكنولوجيا عالية، إلا أنه كان يعاني من الكثير من التوسع الأعمى وانتشار الكثير من المنتجات رخيصة الثمن.

ويقول العاملون في الصناعة أن أغلب الروبوتات الصناعية الصينية صنعت لأداء وظائف بسيطة كتحميل البضائع وحملها.

وتشير الاحصائيات الأخيرة من التحالف الصيني لصناعة الروبوتات إلى أنه من بين 22 ألف روبوت صناعي أنتج في الصين من قبل الشركات المحلية، كان 60% منها من النماذج الرخيصة.

أشار شين في قمة الصناعة في شنيانغ يوم الخميس أنه كان يتوجب على صُناع الروبوتات تطوير الأسواق المتخصصة بهذه الصناعة بدلاً من تكرار ما سبقهم الآخرون بالقيام به.

وقال المدير التنفيذي لجمعية أتمتة قوانغدونغ، رين يوتونغ أن الصين تخلفت عن الاقتصادات المتطورة في مجال تكنولوجيا الروبوتات.

وأفاد رين لصحيفة بيزنس انسايدر، “ توجد فجوة ضخمة يجب على الشركات المبتكرة القيام بملئها، فبدلاً من تكرار ما سبق وقام به الآخرون، يجدر بالشركات المحلية محاولة فهم هذه المعوقات“.

وكانت الصين قد شهدت موجة من التوجه للاستثمار في تصنيع الروبوتات بالإضافة إلى تزايد الطلب بشكل كبير عليها خلال الأعوام القليلة الماضية.

وفقاً للاتحاد الدولي للروبوتات، اشترى المُصنعون الصينيون 66 ألف روبوت صناعي خلال العام الماضي- وهو أكثر من ربع ما تم بيعه منهم حول العالم.

وفي الوقت نفسه ووفقاً لشركة ”كريا“ للاستشارات يوجد أكثر من 40 منطقة صناعية لصنع الروبوتات التي بنيت أو كانت تحت الإنشاء خلال العامين الماضيين، كما قامت الحكومات المحلية بإطلاق 80 بوليصة لدعم القطاع خلال تلك الفترة.

قال زينغ كونغنغ كبير المهندسين من المشروع المشترك للصين واليابان ”روبوت ياسكاوا شوغانغ“ أن فرط الاستثمار كان واضحاً من خلال بناء الكثير من الحكومات المحلية للعديد من المجتمعات الصناعية.

وأضاف“ نحن شركة رائدة من حيث المبيعات في السوق الصينية لكننا ما نزال شركة صغيرة توظف عدة مئات من الأشخاص فقط. فهذه الصناعة لا تزال صغيرة للغاية“.

ونادى شين لمزيد من التعاون في هذه الصناعة من أجل المساعدة في دمج تكنولوجيات جديدة.

وأشار في ”أفضل 10 روبوتات صينية“، وهو منتدى أنشئ حديثاً من قبل أكثر 10 مُصنعين رائدين للروبوتات في البر الرئيسي الصيني، “ يجب على قادة الأعمال التجارية امتلاك رؤية عالمية واستخدام المصادر العالمية“.

ففي السنة الماضية، تجاوزت نسبة الروبوتات الصناعية محلية الصنع المستخدمة في السوق المحلية 30% لأول مرة في التاريخ.

وتهدف خطة الصناعة للفترة بين عام 2016-2020 الموضوعة بشكل مشترك من قبل عدة وزارات، إلى الوصول إلى إنتاج 100 ألف روبوت صناعي في العام من قبل الشركات المحلية، مع مبيعات سنوية تقدر بـ 30 مليار يوان سنوياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com