معارضة قوية في الكونغرس لصفقة محتملة بين إيران وبوينغ
معارضة قوية في الكونغرس لصفقة محتملة بين إيران وبوينغمعارضة قوية في الكونغرس لصفقة محتملة بين إيران وبوينغ

معارضة قوية في الكونغرس لصفقة محتملة بين إيران وبوينغ

قال نائبان جمهوريان بارزان في مجلس النواب الأمريكي اليوم الجمعة إنهما قلقان من تقارير عن اعتزام شركة بوينغ بيع طائرات لإيران، الأمر الذي قد يهدد الأمن القومي الأمريكي، وطلبا معلومات إضافية من الشركة.

وشدد النائبان جيب هينسارلينج وبيتر روسكام في خطاب لبوينغ نشر اليوم الجمعة على أن "الشركات الأمريكية لا يجب أن تكون ضالعة في تسليح النظام الإيراني".

وفي خطابهما للرئيس التنفيذي لشركة بوينغ دينيس مويلنبيرغ طلب النائبان "توضيحات" بشأن الوضع الحالي للمفاوضات.

وتضمنت أسئلتهما للشركة ما إذا كانت بوينغ تستطيع ضمان عدم تحويل الحكومة الإيرانية طائرات الركاب لطائرات شحن وإذا ما كانت ستسترد الطائرات إذا انتهكت إيران الاتفاق النووي.

ويرأس هينسارلينغ لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب ويرأس روسكام اللجنة الفرعية المعنية بالإشراف على الضرائب والعائدات في المجلس.

وقال السيناتور الجمهوري مارك كيرك الذي يمثل ولاية إلينوي حيث مقر بوينغ في مقابلة بمبنى مجلس الشيوخ إن لديه آراء متضاربة بشأن الصفقة.

وقال كيرك هذا الأسبوع "تريد الوظائف لكنك قلق مما سيفعله الإيرانيون بتلك الطائرات".

وعارض كل أعضاء الحزب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي الاتفاق النووي الذي توصل إليه الرئيس باراك أوباما المنتمي للحزب الديمقراطي مع إيران، وأثار كثير من الجمهوريين تساؤلات بشأن صفقة بوينغ بمجرد ظهور التقارير الإخبارية عنها.

وقالت إيران يوم الثلاثاء إنها توصلت لاتفاق مع بوينغ لتزويدها بطائرات بما يفتح الباب أمام ضم طائرات أمريكية لأسطول البلاد للمرة الأولى منذ عقود بعد التوصل لاتفاق نووي أدى لتخفيف العقوبات، ولم تؤكد شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات التوصل لاتفاق بشأن الصفقة.

ورفضت الشركة يوم الثلاثاء التعليق تفصيليًا ردًا على تصريحات مصادر غربية وشرق أوسطية قالت إن إيران توصلت إلى تفاهم أولي مع بوينغ تحصل بموجبه على أكثر من 100 طائرة ركاب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com